facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





الزراعة تنفي نفوق اغنام بالحمى القلاعية وتؤكد توفير المطاعيم قريبا


26-12-2021 02:21 PM

عمون - شكا عدد من مربي الأغنام في مناطق الشونة الجنوبية ومأدبا والضليل، من نفوق عدد من الأغنام، والإشتباه بإصابتها "بالحمى القلاعية"، مشيرين الى عدم توفر مطاعيم في مديريات الزراعة لتطعيم المواشي.

وزارة الزراعة أكدت لـ عمون أن الحمى القلاعية لا تتسبب بنفوق الامهات، وإنما قد تتسبب بنفوق المواليد من الاغنام، مشيرة إلى أن مديريات الزراعة لم تسجل أي حالة وفاة بين الاغنام بسبب الحمى القلاعية.

وقالت الوزارة إنها ستوفر مطاعيم الحمى القلاعية للمزارعين في القريب العاجل وستوزعها عليهم، مشيرة إلى أنه لا يوجد شيء خطير والوضع مسيطر عليه ومطمئن.

وأضافت الوزارة أنها أبلغت منظمة الأغذية والزراعة بتسجيل حالات حمى قلاعية بين الاغنام في الأردن.

وأكد رئيس اتحاد مربي الأغنام زعل الكواليت لـ عمون الأحد، أن هناك بعض البؤر لإصابات محصورة "بالحمى القلاعية" وهي غير منتشرة فيما يجري التحرك للتطعيم في تلك المناطق.

وأشار إلى توفر المطاعيم في مراكز القطاع الخاص أما في مراكز البيطرة التابعة لوزارة الزراعة فإنها متاحة بكميات قليلة جدا نحو 300 ألف جرعة، حيث طلبت الوزارة توريد كميات كبيرة خلال اسبوع او 10 أيام لتغطي كافة مناطق المملكة.

وأوضح الكواليت، أن تأثير مرض "الحمى القلاعية" على الأغنام أقل من الأبقار، وتتمثل الأعراض بضعف في بنية الأغنام دون التأثير على الحليب أو اللحم وهي غير معدية للإنسان، فيما تقل نسبة الحليب في الأبقار وتنتشر العدوى بشكل أسرع نظرا لأن مناعتها أقل من الأغنام.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :