facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




15 مليون دولار من "USAID" لتحسين كفاءة الري وخفض الفاقد في الأردن


04-01-2022 12:13 PM

عمون - وقعت سلطة وادي الاردن، اتفاقية في وزارة المياه والري مع ممثلي الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، لعمل مشاريع تخفيض فاقد المياه وتحسين كفاءة استخدام موارد المياه السطحية في وادي الأردن بقيمة 15340 مليون دولار ممولة بمنحة من الوكالة الاميركية.

وقال وزير المياه المهندس محمد النجار خلال حفل التوقيع، وفقا لبيان صادر عن الوزارة، اليوم الثلاثاء، نسعى لتطوير وتعزيز المصادر المائية وخفض فاقد المياه وضمان المحافظة عليها بما يضمن توفيرها لغايات الشرب للمواطنين والري للمزارعين خاصة في وادي الاردن.

واضاف ان الوزارة تهدف لدعم الزراعة والمزارعين وخلق كل الظروف المناسبة وتقديم جميع الامكانيات للمزارعين، كونهم احد الركائز الاقتصادية للبلاد، وبهدف تذليل كل الصعوبات امام المزارعين لتعظيم الفوائد والعوائد الاقتصادية من الزراعة الوطنية بما ينعكس على المزارع والوطن بشكل ايجابي وتمكينهم من القيام بواجبهم على الشكل الأمثل بما يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للمياه.

وبين ان مشاريع خفض الفاقد ستسهم في تعزيز كميات المياه والحد من الفاقد وتطوير المرافق المائية في وادي الاردن وفي توفير كميات المياه والمحافظة على البنى التحتية لمشاريع المياه والري والمحافظة على موارد المياه المتاحة، ويسهم في تحسين كفاءة توصيل مياه الري ومياه الشرب ويحسن من الاداء الزراعي وتقليل الفاقد من قناة الملك عبد الله جنوبا بما يسهم في زيادة امدادات مياه الري للمزارعين من المياه المخصصة من القناة.

من جهتها، اوضحت امين عام سلطة وادي الاردن المهندسة منار المحاسنة، ان حزمة مشاريع الفارة (6) تتضمن تنفيذ عدد من المشروعات في مناطق وادي الاردن بقيمة حوالي (14) مليون دولار اميركي مقدمة كمنحة من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية وبمساهمة من سلطة وادي الأردن بقيمة حوالي (1.4) مليون دولار من التكلفة الكلية لمشاريع الفارة التي ينفذها قطاع المياه والتي تبلغ قيمتها 152 مليون دولار، وذلك ضمن جهود قطاع المياه بخفض الفاقد وتحسين ادارة المصادر المائية في وادي الاردن.

واشارت الى ان هذه المشاريع تهدف الى توفير وزيادة كميات المياه لجميع الاستخدامات بحوالي (8) ملايين متر مكعب، وانها ستعمل على تعزيز الامن المائي في مناطق وادي الاردن ورفع كفاءة التزويد المائي لغايات الشرب.

وقالت إن المشروع سيسهم بخفض وتقليل فاقد المياه في شبكات مياه الري والخطوط الناقلة سواء الفاقد الفني او الفاقد الاداري وكذلك تنفيذ عدد من المشاريع الريادية للري وزيادة طاقة بعض المصادر المائية في بعض المناطق من خلال انشاء العديد من المشاريع في الوادي، منها إعادة تأهيل محطات ضخ وادي العرب القائمة عند قناة الملك عبد الله وإعادة تأهيل مشروع ري داميا ومنطقة زور شعشاعة وإنشاء خط ناقل من مفيض سد وادي شعيب إلى قناة الملك عبد الله وتحسين نوعية المياه المعالجة في سد الملك طلال في منطقة تلال الذهب وإنشاء خط ناقل في منطقة أبو الزيغان ومحطة ضخ 55.

واضافت ان المشروع سيسهم ايضا بإنشاء محطة ضخ عند مصب سد الموجب للوحدات الزراعية في الأغوار الجنوبية وإنشاء خط ناقل بين بركة تخزين حديثة وخط ناقل الموجب وتوسعة وإعادة تأهيل الأحواض الترسيبية والخزانات التجميعية في منطقة الأغوار الجنوبية.

وبينت المحاسنة ان المنحة المقدمة من الوكالة الاميركية تتضمن مراجعة التصاميم ووثائق العطاء الخاصة لهذه المشاريع وإعداد التصاميم التفصيلية ووثائق العطاء لها اضافة الى إعادة تأهيل مستودع الكرامة القائم للوازم والمعدات .

ولفتت الى ان هذا من المشاريع الهامة التي تنفذها وزارة المياه والري /سلطة وادي الاردن كونه احد برامج التعاون المتكامل بين وزارة المياه والري/سلطة وادي الأردن مع الوكالة الاميركية للتنمية الدولية بقيمة نحو 34 مليون دولار لمدة خمس سنوات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :