facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إطلاق شبكة المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة في الأردن


05-01-2022 02:49 PM

عمون - أطلقت هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن، شبكة المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة، لتعزيز دور القطاع الخاص في دعم المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وحضر حفل إطلاق شبكة الأردن للمبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة، وفق بيان صادر عن الهيئة اليوم الأربعاء، أكثر من 100 جهة معنية، منهم صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، وبورصة عمان، واللجنة الوطنية لشؤون المرأة، ومؤسسة التمويل الدولية، ومركز المشرق للنوع الاجتماعي، وزارة العمل، وغرفتا الصناعة والتجارة، والمنظمة الدولية للعمل والميثاق العالمي للأمم المتحدة، والشركات الموقعة على المبادئ العالمية بتمكين المرأة في الأردن وغيرهم من الشركاء.

ووفقا للبيان، فإن المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة هي عبارة عن 7 مبادئ قام بإنشائها الميثاق العالمي للأمم المتحدة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، كنوع من الإرشاد للشركات عن كيفية تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في مكان العمل والسوق والمجتمع.

وتسترشد المبادئ بمعايير حقوق العمل الدولية وحقوق الإنسان الدولية، وترتكز على إدراك أن الشركات لديها مصلحة ومسؤولية تجاه المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وذكر البيان، أنه بإمكان الشركات الخاصة والعامة والمملوكة من الدولة والتعاونيات من أي حجم وصناعة والمنشأة بموجب القانون الوطني، بالإضافة إلى الشركات والنقابات والغرف الصناعة والتجارة والبورصة، التوقيع على المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة والانضمام إلى مجتمعها من خلال الالتزام ببيان عام بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وتستخدم منصة المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة، لحشد العمل التجاري نحو أهداف التنمية المستدامة لتصل الشركات إلى أبعاد المساواة بين الجنسين في أجندة التنمية المستدامة 2030، وتتماشى المبادئ مع أهداف التنمية المستدامة الـ 17 حيث يترابط كل هدف بكل من المبادئ السبعة.

وقال ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن زياد شيخ، إن بيئات العمل الشمولية تفيد أرباب العمل والموظفين والموظفات، نساءً ورجالاً، من حيث زيادة الإنتاجية وتوسّع فرص السوق، وايجاد فوائد حقيقية للاقتصاد في مكان العمل والسوق والمجتمع.

وتحدّث عضو مجلس إدارة الميثاق العالمي للأمم المتحدة في الأردن سامر المدهون، في حفل الإطلاق، عن شراكة الميثاق مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة للمبادئ العالمية بتمكين المرأة.

فيما عرضت الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، الدكتورة سلمى النمس، لالتزامات الأردن الوطنية للمساواة بين الجنسين وأهمية دور القطاع الخاص في تحقيق هذه الالتزامات.

وتمثل المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة، أيضا، إطارا للحوار والعمل للتقدم في المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة مع الشركاء وأصحاب وصاحبات المصالح، مثل، المجتمع المدني، والمنظمات غير الربحية وغير الحكومية، والمنظمات الدولية، والحكومات والأفراد الذين هم موضع ترحيب للانضمام كحلفاء للدعوة إلى المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وتضم منصة المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة حتى الآن أكثر من 5700 موقع عالمي، منهم 74 موقّعا في الأردن.

وتجمع الشبكة الموقعين المتشابهين في الفكر في الأردن ليعملوا معاً نحو موضوع مشترك.

وفي ورشة عمل خلال حفل الإطلاق، قام أعضاء الشبكة بالتصويت على مواضيع عام 2022، حيث اختاروا التركيز على القيادة ومكان العمل.

وتعالج القيادة القضايا المتعلقة بالمبدأ رقم 1 والمتمحور حول القيادة المؤسسية للمساواة بين الجنسين، بينما يعالج مكان العمل القضايا المتعلقة بمبدأ رقم 2 والمتعلق بعدم التمييز في مكان العمل ومبدأ رقم 3 بشأن صحة وسلامة الموظفين والموظفات في سوق العمل.

وتهدف الشبكة إلى زيادة كل من الملكية الوطنية، والاستدامة للمبادئ العالمية بتمكين المرأة من خلال ايجاد نظام بيئي مراع للنوع الاجتماعي في الشركات التي تقود أجندة المساواة بين الجنسين إلى الأمام عبر سلسلة القيمة.

كما وتسعى الشبكة كذلك، إلى إشراك صنّاع التغيير في الشركات وأصحاب وصاحبات المصلحة الذين يحملون القيم المماثلة، وتبادل المعرفة والتجارب في مجال المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، تحديد وقياس أفضل الممارسات واتجاهات الأعمال المستجدة، وبناء وتقوية العلاقات وسلاسل التوريد، والوصول إلى فرص غير مستغلة، واكتساب عملاء جدد وتنمية الممارسات التي تمكّن المرأة، وتحديد المصالح المتبادلة والعمل نحو هدف مشترك، ووضع معايير للقطاع الخاص والاستثمار في المستقبل من خلال المساهمة في خلق عالم منصف خالي من العوائق.

وتعمل هيئة الأمم المتحدة مع الشركات في الأردن من أجل تصميم السياسات والبرامج الحالية، أو إنشاء سياسات وبرامج جديدة مطلوبة؛ لتحقيق تمكين المرأة في سوق العمل بدعم من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (سيدا) ضمن برنامج هيئة الأمم المتحدة للمرأة والمنظمة الدولية للعمل المشترك "تعزيز العمل الإنتاجي والعمل اللائق للمرأة في مصر والأردن وفلسطين".
(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :