facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تغييرات مرتقبة في عمان!


ماهر ابو طير
26-07-2010 04:08 AM

في البلد اشاعات كثيرة عن تغييرات مرتقبة على بعض المؤسسات والمواقع ، ولااحد يعرف الفرق بين الاشاعة والمعلومة ، لان الكل يرشح الكل ، والكل يحدثك عن مصدره رفيع المستوى.

اذا جالست اي شخص في عمان ، يحدثك عن معلوماته المؤكدة عن التغييرات المقبلة على الطريق ، من سيخرج ومن سيتعين في موقع جديد ، ويسند كلامه كالعادة الى "مصدر رفيع المستوى" واذا جالست ثانياً او ثالثاً او رابعاً ، حدّثك بمعلومات عكس سابقيه ، ويسند معلوماته ايضا الى "مصدر رفيع المستوى".

المصدر رفيع المستوى لدينا دوما مجهول الاسم في الكلام الشفوي ، او في المعالجات الصحفية ، وهو مصدر لاتعرف اسمه ، لانه في اغلب الحالات غير موجود ، فيضطر من يريد ان تسير البلد على ساعته وتوقيته ورؤيته ، أن يبني كلامه لمصدر مبني للمجهول ، فلا تعرفه ولايعرفك ، خصوصا ، في مناخات تجفيف المعلومات ، كما هي هذه الايام.

التغييرات في الاردن باتت امراً عادياً ، فندر ان يمر عام كامل دون تغييرات في الاردن ، والتنبؤ هنا لايقترب من حدود الاختراق المعلوماتي او الذكاء المفرط ، بقدر كونه يشابه القول ان المطر سوف يسقط خلال الشتاء المقبل ، وهو كلام في ظاهره نبوءة ، وفي باطنه لايجترح اي جديد.

من جهة ثانية فأن كثرة تسقط امانيها الشخصية او تصوراتها او اجنداتها في حالات اخرى ، على قراءتها للمشهد الداخلي ، فأذا تمنيت ان يرحل متصرف القمر او محافظ الشمس ، قلت ان لديك معلومات مؤكدة من "مصدر رفيع المستوى" ان هذا المتصرف سوف يرحل مع تعديد الاسباب ، او ان محافظ الشمس مغضوب عليه.

قد يمر عام او ثلاثة اعوام على النبوءة فيرحل الشخص ، فلايخجل هذا او ذاك من الادعاء انه قال ان فلاناً سيرحل ، وهو امر طبيعي ان لايبقى احد في موقعه الى مالانهاية ، وهناك فصل واضح هنا بين الانفراد المعلوماتي ، وبين الادعاء بما يحصل عادة مع كل صاحب منصب.

قد تكون هناك تغييرات في الاردن مقبلة على الطريق ، وهي تغييرات لايمكن الحسم بشكلها او نوعها حتى الان ، من حيث نوعيتها والاسماء والدلالات ، في ظل مناخ القحط المعلوماتي ، وحجب الاسرار ، خصوصا ، ان من يجلسون في ذات المناصب لامعلومات لديهم عن تغييرات ، وقد ينتظرونها مثل غيرهم.

اذا كان المسؤول في موقعه لايعرف عن "التغييرات المرتقبة" فكيف سيعرف "المصدر رفيع المستوى" الا اذا كان هذا المصدر يشتغل في البصارة والمندل والفنجان.

تغييرات ، ربما ، فهذه احوال الدنيا ، غير ان لااحد يعرف التفاصيل ، ولاالتوقيت ايضا.

mtair@addustour.com.jo

الدستور




  • 1 26-07-2010 | 06:51 AM

    والعلم

  • 2 مفرقاوي 26-07-2010 | 07:09 AM

    صح لسانك استاذ ماهر

  • 3 26-07-2010 | 09:50 AM

    تغييرات مرتقبة,يمكن

  • 4 شيحان 26-07-2010 | 12:05 PM

    نعم صحيح

  • 5 26-07-2010 | 05:48 PM

    مش تغييرات ,تبديل


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :