facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مطالب باختبارات طبية دقيقة لمواجهة ارتفاع وفيات الملاعب


09-01-2022 01:11 PM

عمون - طالبت اوساط رياضية محلية متخصصة في كرة القدم، بضرورة تأمين معدات طبية كافية ومتطورة، وكوادر مؤهلة، لمواجهة ارتفاع حالات الوفيات في الملاعب وخلال المباريات.

وشهدت الأشهر الأخيرة، ارتفاعا في نسبة وفيات اللاعبين اثناء المباريات والتدريبات، حيث توفي لاعب من سلطنة عمان خلال عملية الاحماء التي تسبق المباراة، تبعه وفاة لاعب جزائري، فيما نجحت كوادر الاسعاف أمس الأول بإنقاذ حياة محترف افريقي في الدوري القطري، عندما توقف قلبه عن العمل خلال المباراة، قبل أن يتمكن الاطباء بالملعب من انقاذ حياته، بفضل الاجهزة المتطورة التي كانت موجودة خلال المباراة.

ودعا معنيون في كرة القدم الأردنية، إلى ضرورة التنبه لهذه الظاهرة، ولاسيما مع قرب انطلاق منافسات الموسم الكروي الجديد 2022 الذي يبدأ الشهر المقبل بإقامة بطولة الدرع، لافتين إلى ضرورة اخضاع اللاعبين لفحوصات طبية دقيقة قد تجنبهم أزمات قلبية في الملاعب.

وطالب متحدثون في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية اتحاد الكرة والاندية، بالتشديد على الاجراءات الطبية، وضرورة توفر كوادر طبية متخصصة، اضافة الى تأمين أجهزة على أعلى المستويات لتجنب حدوث حالات وفاة في الملاعب.

وقال الدكتور ايمن ابو دلو الذي عمل لسنوات طويلة معالجا لفريق الحسين اربد قبل أن ينتقل للنادي العربي، إن ارتفاع عدد وفيات اللاعبين في الملاعب العالمية والعربية، نتيجة ازمات قلبية، يدق ناقوس الخطر، ويدفعنا لان نكون أكثر تيقنا وحذرا.

واضاف: لا بد من ايلاء الجانب الطبي أهمية أكبر في الملاعب الأردنية، وهذا يتطلب شراء اجهزة طبية متطورة، وتأهيل الكوادر الطبية الأردنية، تجنبا لحدوث مثل هذه الحالات، مشيرا الى اهمية اخضاع اللاعبين لفحوصات طبية دقيقة تؤكد جاهزيتهم لممارسة كرة القدم أو العاب رياضية أخرى.

بدوره، اكد المعالج محمد المومني الذي يملك خبرة طويلة في العمل مع الأندية والمنتخبات الوطنية، أن حالات الوفيات التي تحدث للاعبين في الملاعب العالمية نتيجة توقف القلب، يستدعي يقظة في الملاعب الأردنية، مع بدء العد التنازلي لانطلاق الموسم الكروي الجديد 2022.

من جانبه، اعتبر مقيم الحكام المعتمد من الاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم اسماعيل الحافي، أن الجانب الطبي يعد أحد أهم عناصر واركان كرة القدم، وبالتالي لا بد من ايلائه أهمية أكبر.

وقال الحافي: "ارتفاع حالات وفيات اللاعبين في الملاعب، لا يجب أن يمر مرور الكرام، بل يستدعي التوقف عنده طويلا، لتجنب حدوثه في ملاعبنا"، معتبرا أن الجانب التوعوي مهم جدا، من خلال عقد ندوات تثقيفية للاعبين، تدعوهم إلى الالتزام بالتدريبات بشكل علمي، وضرورة الاهتمام بصحة القلب وما شابه من اجراءات.

المحاضر الآسيوي ديان صالح، لفت الى اهمية امتلاك معدات طبية حديثه في ملاعبنا، لتجنب حدوث حالات وفاة في الملاعب الأردنية، مشيرا إلى أن افتقار الملاعب أو المنتخبات أو الاندية لمعدات طبية متطورة، يتسبب في فشل انقاذ اللاعبين في حال تعرضهم لتوقف مفاجئ للقلب خلال المباريات.

وأضاف: للأسف شهدت الفترة الأخيرة ارتفاعا في اعداد وفيات اللاعبين خلال المباريات أو عملية الاحماء في الملاعب العربية، وهذا مدعاة للتيقظ والانتباه واتخاذ خطوات عملية مؤثرة، تتمثل باستقطاب معدات متطورة، وتأهيل الكوادر الطبية العاملة بالمنتخبات الوطنية والأندية.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :