facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




750 الف طيار تجاري مطلوب في العالم بحلول عام 2040


م. وائل سامي السماعين
02-02-2022 01:52 PM

تشير بعض تقارير المختصين في مجال الطيران، بأن هناك نقصا حادا عالميا متوقعا في اعداد الطيارين خلال الثلاثة اعوام القادمة، يصل الى 30,000 طيار، ومن المتوقع ايضا ان يصل النقص الى حوالي 208،000 طيار خلال العشرين سنة القادمة في امريكا الشمالية لوحدها، وكما تشير بعض التقارير، ستحتاج صناعة الطيران في العالم الى 750،000 طيارا بحلول عام 2040، ولعل من اهم العوامل الرئيسية التي تؤدي الى هذا النقص الحاد هي:

1- تقاعد الطيارين مقابل قلة عدد الطيارين تحت التدريب ليحلوا محلهم

2- زيادة الطلب على السفر باعداد قياسية، ففي عام 2011 على سبيل المثال، كان عدد السواح في العالم يقدر بحوالي 996 مليون مقارنة بعام 2019 حيث وصل عدد السواح عالميا حوالي مليار ونصف، اي بزيادة سنوية تقدر بحوالي 70 مليون سائح.

3- على مدار العشرين عاما القادمة، سيتقاعد 80 ألف طيار في الولايات المتحدة، حيث تقدر شركة يونايتد إيرلاينز وحدها، أن نصف طيارها البالغ عددهم 12،500 طيار سيتقاعد خلال السنوات العشر القادمة، وسيحتاجون إلى توظيف 10،000 طيار خلال تلك الفترة لمواكبة النمو.

4- التكلفة العالية لدراسة الطيران التجاري التي قد تصل الى 70،000 دولار امريكي في بعض الدول، بالاضافة الى عدد ساعات الطيران التدريبية الطويلة التي يحتاجها الطيار حديث التخرج، حتى يتأهل لقيادة الطائرات التجارية.

5- وتشير توقعات شركة بوينج إلى ان حجم اسطول الطائرات التجارية العالمية سيتضاعف بحلول عام 2039، ومن المتوقع ان تبيع شركة بوينج الامريكية ما يقارب 44،000 طائرة تجارية جديدة خلال السنوات القادمة، مما سيزيد الطلب على الطيارين، الذي بدوره سيؤجج النقص الحاد في اعداد الطيارين المؤهلين عالميا. حيث ستحتاج صناعة الطيران في العالم ما يقارب من 750،000 طيارا في حلول عام 2040، كما ذكرت في مطلع هذا المقال.

بقراءة هذه التوقعات العالمية للاستفادة منها محليا، فقد تخلق هذه المعلومات فرص ذهبية للشباب الاردني، من الذين لديهم شغف في مجال الطيران وعلومه، في التوجه لدراسة الطيران في الاردن، ومن ثم تكملة الدراسة للحصول على رخصة طيران عالمية، مما سيفتح المجال لهم للعمل في شركات الطيران المحلية او العالمية. وهذه التوقعات بلا شك، سيصاحبها زيادة كبيرة في الطلب على اعداد الفنين في مجال الطيران وعلومه.

والسؤال المطروح للجهات المعنية، هل لدينا الخطط اللازمة لمواكبة الطلب العالمي على أعداد الطيارين والفنيين، وذلك من اجل توجيه وتشجيع وتأهيل الشباب والشابات الاردنين والاردنيات نحو هذا المجال، والذي سيخلق لهم فرص عمل ذهبية في السوق المحلي والاقليمي وحتى العالمي.

waelsamain@gmail.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :