facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العودات: قانون الصوت الواحد عقبة حالت دون وجود أحزاب فاعلة


06-02-2022 01:58 PM

عمون - رأى رئيس اللجنة القانونية النيابية عبد المنعم العودات، الأحد، أن قانون الصوت الواحد في الانتخابات البرلمانية "أحد العقبات الرئيسية" التي حالت دون وجود أحزاب "فاعلة حقيقية" في الساحة السياسية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة لمناقشة مشروعي قانوني الانتخاب والأحزاب، بحضور عدد من أمناء عامي الأحزاب السياسية، وكانت اللجنة قد استأنفت الأربعاء الماضي، مناقشة المشروعين.

العودات أشار إلى أن "التعديلات التي جاءت بالمشروعين هدفها تشخيص الحالة الحزبية الراهنة وتقييم موضوعي لما وصلت إليه الأحزاب السياسية وكيفية الدفع وتفعيل الأحزاب وتمكينها من أخذ دورها والوصول إلى حياة حزبية فاعلة ومؤثرة وصولا إلى برلمان قائم على الكتل البرامجية والتيارات الحزبية".

"التشخيص الدقيق للحالة السياسية الراهنة يكمن بأن قانون الانتخاب كان هو العقبة الرئيسية أمام الأحزاب، وأحد أسباب عدم تمكن الأحزاب من أخذ دورها الحقيقي على الساحة السياسية" وفق العودات الذي قال: "قانون الصوت الواحد الذي مكث على صدورنا جميعا أكثر من 20 عاما كان أحد العقبات الرئيسية دون وجود أحزاب فاعلة حقيقية لأن هذا القانون يعزز الثقافة المجتمعية الراسخة ولا يأخذ لتمكين وتبديل وتغيير هذه الثقافة نحو التأطير السياسي من خلال وجود أحزاب حقيقية وفاعلة".

وننظر للأحزاب على أنها "خطوة إصلاحية ستمكننا جميعا من الوصول إلى الهدف الكبير وهو وجود أحزاب فاعلة مؤثرة قادرة على طرح برنامجها واستقطاب الجماهير والوصول من خلال هذا البرنامج إلى قبة البرلمان لممارسة الدور الدستوري الذي يأمله المواطن" على ما ذكر العودات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :