facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قوة الدّولة الأردنية في المجال الدولي


إيمان صفّوري
23-02-2022 12:09 AM

الدولة بأدوارها ومهمّاتها، وبقوتها سواء الصلبة، والناعمة، والذكية، ونشوئها التاريخي وما تؤسس له من ثوابت وقيم .. تعزز وجودها في النظام الدولي.

وفق مقال نُشر في الموسوعة السياسة بعنوان عوامل قوة الدولة في المجال الدولي، حدد المفكر الألماني هانز مورغنثاو Hans Morgenthau عوامل قوة الدولة في المجال الدولي انها الموارد الطبيعية، السكان، التقدم الصناعي، درجة الاستعداد العسكري، الخصائص القومية، الروح المعنوية، نوعية الدبلوماسية. و إذ تجتمع تلك العوامل في دولة تتوسط المشرق العربي ألا وهي الدولة الأردنية. بداية الموقع الجيوسياسي للمملكة الأردنية الهاشمية له أهمية كبيرة لدول الجوار بقدر ماهو هام لدول العالم، و مرور أراضيه طريق الحرير العالمي.

يقع الأردن غربي قارة آسيا وفي الجزء الجنوبي من منطقة بلاد الشام، والجزء الشمالي لمنطقة شبه الجزيرة العربية وينفذ الى البحر الأحمر من خلال خليج العقبة، و يعتبر دولة غنية بإرثها، مرّت عليه حضارات وممالك مختلفة كالمملكة المؤابية ومملكة الأنباط جنوب الأردن.

ولموقعه الاستراتيجي ومناخه المتنوع، يعدّ محطّ جذب دولي بمواقعه الأثرية والسياحية و المواقع المصنّفة ضمن التراث العالمي، ومدنه النابضة بالحياة والتقدم والازدهار. ويمتلك الأردن موارد طبيعية كالفوسفات والبوتاس والنفط الصخري.

يتخطى عدد سكان الأردن الحالي حاجز ال10 ملايين نسمة وفق تفصيل Worldometer لأحدث بيانات الأمم المتحدة. و يُعادل سكان الأردن 0.13٪ من إجمالي سكان العالم. والمجتمع الاردني مجتمع فتي بمتوسط عمر 23.8 سنة، ويتمتع المواطنون الأردنيون بالمستوى التعلیمي والتقني المتقدم، و هو عامل جوهري من عوامل قوة الدولة.

المساندة الحكومية للتنمية الى جانب مساهمة القطاع الخاص المحفّز الدّاعم للنمو الاقتصادي الشامل لمختلف مفاصل وقطاعات الدولة. ولمشاركة المرأة دور بنّاء وفعّال في التنمية الاقتصادية، والسعي لتعزيز الاستقرار الوطني والسياسي. كما يعدّ الاردن وجهة استثمارية لعديد من الاستثمارات الدولية المباشرة وغير المباشرة. ومن الجدير بالذكر ان الأردن احرز تقدماً ب 29 مرتبة في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2020 الصادر عن البنك الدولي منتقلاً من المركز 104 إلى 75، مما يجعله ثاني الدول الأكثر تحسيناً لمناخ الأعمال على مستوى العالم عن تصنيف 2019.

و يساهم القطاع الصناعي احد ركائز الإقتصاد الوطني، في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تصل الى حوالي 25% بصورة مباشرة، هذا بالإضافة إلى مساهمته الغير المباشرة من خلال ارتباطه بالعديد من القطاعات الإقتصادية الأخرى.

والقوة العسكرية مورد قوة وطنية ودولية، والقوات المسلحة الأردنية الجيش العربي بقيادة القائد الأعلى للقوات المسلحة جلالة الملك عبد الله الثاني، حماة الوطن، تميّزت لتكون شريكا فاعلا في مسيرة البناء والنهضة الوطنية، و تتمتّع بعلاقات وثيقة مع دول العالم وتشارك في اداء مهمّات حفظ السلام الدولية، وتقديم الدعم خلال الأزمات الإقليمية والعالمية، انطلاقاً من الثوابت القومية والإنسانية. والأجهزة الأمنية الأردنية مؤهلة تأهيلاً عاليًا وتعدّ جزءاً اساسيا من تاريخ الأردن الحديث.

والأردن دولة القانون دولة المواطنين جميعا مهما اختلفت آراؤهم او تعددت اجتهاداتهم، تحرص على إرساء مبادئ العدل و المساواة و غرس قيم المواطنة الفاعلة.

وبحنكتها الدبلوماسية وسياستها الحكيمة تدير الأردن علاقاتها وشؤونها الخارجية.
والرجال الذين يمثلون الدولة في الرخاء والحرب على حد سواء يؤلفون لحد ما سمات الشخصية القومية و يحملون المعاني النبيلة ويساندونها ويدعمونها وكذلك هم رجال الدولة الأردنية.

وللترابط الروحي والمعنوي أهمية كبيرة في رقّي وتقدم الدولة وتماسكها وان جمال السجايا والشخصية مستمد من جمال الوطن، كما هم الأردنيون، وكما هو الأردن.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :