facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رحلة التصريح


علي الزعتري
28-03-2022 11:53 AM

التصريح هنا هو تصريح العامل الوافد الذي يجب الحصول عليه حسب قوانين العمل. العامل الوافد في هذه الحالة من مصر الكنانة و له من السنوات 25 عاما عملٍ معي. نَعبرُ هذا المسار سوياً كل عام بإجراءاتِ تجديدِ تصريحِ عملهِ من ثلاثة مكاتب لوزارات الزراعة و الصحة و العمل. أحياناً نذهب لدائرة الأحوال المدنية لتصديق نسخةٍ من هويتي، و أحياناً للمركز الأمني لإثبات مسكن العامل. منذ شهر و يوم تقدمتُ لمكتب وزارة الزراعة بالطلب الاعتيادي لتفحص مكان العمل و السماح لي باستصدار تصريح العمل المعتاد له لكي يستمر بالعمل بستنجياً. لا ضير في الصحة فهي سريعة. و لكن الضرر في الزراعة للآن. في هذه الأثناء أجلس انتظاراً لموظفٍ متأخرٍ لكي يأتي والكتاب معه للتسليم من الزراعة للعمل. بين يوم تقديم الطلب و اليوم قمتُ ست مرات بالمتابعة الشخصية مع مكتب العمل الذي قال أن كتاب الزراعة لم يصله و من ثم مع مكتب الزراعة الذي سرد لي هذه الأسباب للتأخير مع الاعتذار و الرجاء بعدم المؤاخذة.

المدير لم يأت ليوقع. عدد الطلبات كبير. الطابعة لا تعمل. اللجنة لم تجتمع. الانتخابات البلدية. الكشف الحسي لم يحصل. حصل الكشف و الكتاب تحت التجهيز. المهندس هو الذي يطبع الكتب و هذا ليس عمله الأساسي. شوف الديوان. شوف المهندس. شوف المدير. بالطبع لجأتُ لشرح الحالة و دواعي الاستعجال و الاستعانة بصديق. كل هذا لم يُجدِ في أخراجِ الكتاب إلا بعد 31 يوماً أو 23 يوم عمل. و لا ألوم موظفاً و لا مديراً. هذا هو الحال. أما بمكتب العمل فكان عليَّ أن أعلم الإجراء الذي يبدأُ بالحصول على استثناء كون المزرعة خاصة. و هل هناك مزرعة عامة!؟ عموماً، النظام الإلكتروني تعطل و بقينا ننتظر. في هذه البرهة كتبتُ هذه الخاطرة من المقال.

و تمتمتُ لنفسي ان شيئاً ما في الحكومة الإلكترونية و النافذة الواحدة يفشلُ في رحلة التصريح باستثناء النجاح في كفاءة نظام "فواتيركم" عندما استخرجت الكوشان و المخطط. و عندما سأسددُ للتصريح. فالدفعُ بواسطته كان سهلاً عذباً. أما باقي الإجراءات للآن فهي رحلةُ تعذيب للعامل و صاحب العمل و ربما للموظفين كذلك. و قلتُ قطعاً يمكن أن يتحسن هذا الإجراء من أساسه و قطعاً أنه يمكن أن يتم إلكترونياً و من دون مشقة و مراجعة مكاتب وموظفين. و حتى بالمراجعة، لماذا الرحلة من مكتب لآخر بمواقع مختلفة؟ لكاذا لبس من مكانٍ واحد؟ و لماذا لا يكون هناك نظامٌ مثل "فواتيركم" سَمُّوه "معاملاتكم" يتابع هذه الإجراءات بمقابل؟ فإما المعاملات الإلكترونية الكاملة و التطوير الإداري الذي يحترم الزمن و الإنسان أو خصخصة المعاملات! و للخصخصة فوائد مهما كان. ليس أقلها تخفيف استهلاك الأعصاب وارتفاع الضغط.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :