facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قانون التنفيذ بعد التعديل


م.سميح جبرين
22-04-2022 02:41 PM

جاء في عنوان الخبر المنشور على موقع عمون الاخباري " قانونية النواب تقر مشروع التنفيذ بتعديل مواد للموازنة بين حقوق الدائن والمدين" .

بعد قراءة ما جاءت به التعديلات والتي كان أبرزها ، منع حبس المدين على دين يقل عن خمسة الآف دينار ، وتخفيض قيمة الدفعة الأولى عند عمل تسوية من 25% إلى 15% من قيمة الدين وتقسيط باقي الدين على دفعات شهرية .

ومن موجبات تعديل القانون حسب ما جاء بكلام رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب هو ، الموازنة بين حقوق الدائن والمدين.

ولكن الملاحظ في معظم التعديلات المقترحة، أنها جاءت لصالح المدين، حيث لم تأتي التعديلات بضمانات للدائن لتحصيل دينه سوى منع المدين من السفر ، وكأن الأردنيين لاهم لهم سوى السفر ، ومن أجله سيبادرون لتسديد ديونهم .

إن هذه "الضمانة " تأتي كوجه آخر لمقولة " قالوا للحرامي أحلف ، قال قد جاء الفرج ".

المشكلة لا تكمن عند المدينين العاجزين فعلاً عن سداد ديونهم ، وإنما عند الكثرة اللذين يريدون التهرب من سداد ديونهم ، فهؤلاء من تأتي بنود القانون الحالي قبل التعديلات وبعد التعديلات لصالحهم ، وسنرى في قادم الأيام وبعد سريان التعديلات، كيف ستستغل هذه التعديلات من قبل فئة ممن تزيد ديونهم عن الخمسة ألاف دينار بمبالغ بسيطة ، ليبادروا بتسديد هذه المبالغ كي يصبح دينهم أقل من خمسة ألاف دينار ، وبذلك سيتخلصوا من تهديد السجن الذي كان يلاحقهم ، ولا يتبقى شيء يقلق راحتهم ويدفعهم لتسديد بقية الدين طالما أن منع السفر هي الوسيلة الوحيدة التي ستلزمهم بسداد دينهم ، ولسان حالهم يقول " عمرو لا حدا سافر ".

بكل بساطة نستطيع القول بأن تعديلات القانون جاءت لغرض واحد فقط وهو ، تخفيض عدد نزلاء السجون المكتظة ، وبالتالي تخفيض الكلفة المالية التي تتكبدها الدولة لإدارة هذه السجون . ولا نرى أي جديد بهذه التعديلات لحفض حق الدائنين ، لا بل فاقمت معاناتهم .

كنا نتمنى أن تبحث اللجنة القانونية بالأسباب الحقيقية وراء ارتفاع أعداد المطلوبين للتنفيذ القضائي من المدينيين ، وأن لا تحصر هذه الأسباب بجائحة كورونا وما خلّفته من عجز عند البعض عن الوفاء بديونهم ، فأعدد المطلوبين كان كبيراً قبل جائحة كورونا بكثير ، ولو تمعنت اللجنة القانونية بمجلس النواب بنوعية الديون المترتبة على الدائنين ، لوجدت غالبيتها تتعلق بديون ناجمة عن أمتناع المستأجرين عن دفع قيمة إيجارات العقارات وخاصة السكنية منها ، ولو تمعنت أكثر وأكثر لوجدت أن قانون المالكين والمستأجرين هو وراء تشجيع المستأجرين على عدم الإيفاء بالتزاماتهم العقدية . فالمستأجر مطمئن بأن مالك العقار لن يستطيع اخراجه من العقار قبل مرور عدة سنوات على إجراءات التقاضي التي تلزمه بإخلاء العقار ، ومطمئن أكثر بأن دفع ما ترتب عليه من أجور وغرامات ،سيأخذ إجراءات قضائية طويلة تنتهي بعمل تسوية وتقسيط المتبقي على دفعات شهرية قد تمتد لعشرات السنوات .

المطلوب من اللجنة القانونية أن تعمل على منع توليد الديون عند الناس ، وتعديل قانون المالكين والمستأجرين سيحد كثيراً من هذه الديون ، وسيخفف العبء الكبير على المحاكم المشغولة بنسبة كبيرة بقضايا المالكين والمستأجرين .

لننظر إلى الكثير من دول العالم وللعديد من الدول العربية كيف تطوّر القانون عندهم ، وأصبحت عقود الإيجار تبرم في مكاتب خاصة لها صلاحيات بإخلاء المأجور من المستأجر في حال عدم التزامه بعقد الإيجار ، وخلال مدة أقصاها شهر ، ودون الحاجة للذهاب للمحاكم التي بدورها ستلزم المستأجر بإخلاء المأجور أيضاً ، ولكن بعد سنوات طويلة من المماطلة ، مما يراكم ديون كبيرة على المستأجر يصعب عليه تسديدها لاحقاً ، وهذا ما يترك أثره الضار على مالك العقار .

تعديل قانون المالكين والمستأجرين ، يقطع الطريق على كل من يتقصّد استئجار عقار بنية عدم الالتزام بالدفع ، لأنه بات يعلم بأنه سيطرد خلال شهر في حال عدم دفع الأجرة .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :