facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مهرجان الجميد والسمن


فارس الحباشنة
28-05-2022 12:17 AM

امس زرت مهرجان الجميد والسمن الذي ينظمه الصندوق الهاشمي لتنمية البادية بحدائق الملك الحسين ، ويستمر المهرجان ليومي: الجمعة والسبت .

انا من رواد المهرجان ، ومنذ انطلاقته قبل 6 اعوام لم انقطع عن المشاركة والحضور ، والتواصل مع العارضين من جمعيات وتعاونيات قادمة الى المهرجان من مختلف ارجاء المملكة .

اجواء المهرجان احتفالية ، جميلة وعفوية ، وتحتفل في المزارع والمنتج الزراعي الاردني .

تتذوق اجود واطيب المنتجات الاردنية من الجميد والسمن ، من الكرك والطفيلة ومعان ، والبادية الشمالية والجنوبية ، والمفرق والسلط واربد ، وعجلون ، وجرش .

روائح الجميد والسمن تفوح في اروقة المهرجان ، وروائح خير ومحبة ولقلوب مليئة بالامل والثقة ، وانتاج زراعي يعبر عن الخير ومواسم غلال ..

شخصيا استمتع كثيرا في مهرجان الجميد والسمن ، واستمتع اكثر بحكم خلفيتي الرعوية «راعي قديم « ، بتذوق الجميد والسمن ، واصدقاء زاروا معي المهرجان استغربوا حداقتي في تمييز مصدر السمن والجميد بالتذوق .

و تعرفون اني اميز ما بين جميد وسمن الغنم السمرا والبيضا .. وطبعا ، ثمة فارق في القيمة السوقية والغذائية لجميد وسمن الماعز والنعاج . والنعاج جميدها وسمنها اغلى ومطلوب كثيرا ، ومرغوب بين المستهلكين والتجار .

و عارضو الجميد والسمن طيبون وكرماء ، ووجوهم بيضاء لا تحمل ملامح التجار الصفراء ، وعارفي اخبار واسرار السوق . وانصح بزيارة المهرجان ، وانصح بدعم المهرجان و تكرار التجربة ، وتصاب براحة نفسية عندما تدخل عتبة المهرجان ، وترمي وراءك اخبارا كثيرة عن السياسة والاحزاب ، والاوبئة ، وحرب اوكرانيا ، وبالعكس عندما ترى بام عينك خيرات الاردن الوفيرة ، تزداد ايمانا بان الاردن قوي وقادر ، ويملك سلاسل غذائية وطنية متينة .

في الزراعة الاردنية ثمة انماط اجتماعية تربطها علاقات روحانية مع السماء ، علاقات مع المطر ومواسم الخير ، وعلاقة مع الله وحده ، وهو الكافل في الزراعة والرعي وانتاج السمن والجميد .

و ذلك ما يكفل الاردنيين الطيبين في الجنوب والشمال والبادية باتجاهاتها الثلاثة من الفقر والجوع والعوز .. نعم ، حياة الفلاح وتربية الاغنام قاسية وضنكة ، وجدودنا زمان ما كانوا يعرفون وظائف ولا ضمانا اجتماعيا ولا احزابا واعتصامات ، لا معونة وطنية، وكانوا عايشين بكرامة وسترة ، واكتفاء ذاتي .

المهرجان مناسبة ، للاعتراف بالشكر لوزارة الزراعة وسياستها الحكيمة في حماية التعاونيات ، والمشروعات الزراعية التعاونية في الاطراف ، وجهود جبارة لوزيرها المهندس خالد حنيفات في صناعة تنمية زراعية ، وتضميد هاديء لجراح الفقر والبطالة في مجتمعات الاطراف .

الاردن بلد خير وعطاء ، وبلد خصب .. وصراحة انا اكتب هذه السطور عن وزير الزراعة والمهرجان والصندوق الهاشمي لتنمية البادية لاني مؤمن ان الانجاز يقاس بالعمل والاجتهاد ، وانحاز الى البساطة ، فهي اقوى من التفلسف والتنظير الزائد والكلام المدبلج عن الاقتصاد والمبادرة ، وثقافة الانتاج ، والعمل .

(الدستور)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :