facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




في حضرة الأرض .. والقاسم المُشترك


حاتم القرعان
07-06-2022 10:03 PM

في فصل الصّيف، تفترش الأرض ثوبها الذهبيّ المطرّز بسنابل القمح، وهضباتها والسّهول تحمل على كفّيها الرّزق والبركة، ويردّد الحصادون "ياسين هب الهوا يا ياسين، ياسين يا عذاب الحصادين" هذه الأغنيات التّراثيّة التي إعتاد عليها الآباء والأجداد، ليخفّفوا من ثِقل الشّمس على مناكبهم.

مصطلحات كان إستخدامها قديماً مبعثاً للطمأنينية ومنها الغربال، والجربال، والشّاعوب، والمقطف، والمذراة، ولوح الدّراس، والكدّانة، والحِواة، وسجّة الحِراث، والمِنساس، هذه المصطلحات "الهويّة" في علاقة الإنسان بالأرض.

يمتلك الأردنّ اليوم ما يقارب ٢٥ مليون دونم صالح للزّراعة، الزّراعة بكافّة أنواعها ومحاصيلها، ويستطيع هذا القطاع تشغيل ما نسبته 2%؜ من العمالة الأردنيّة الدائمة، القطاع الزارعيّ الأردنيّ يتنوّع بأساليب إنتاجه وتقنياته، ويلعب دوراً حيويّاً في رفع وتيرة الأداء الإقتصاديّ، ويعزّز من رفع مستوى الأمن الغذائيّ في المملكة، ويرفع من مستويات الاكتفاء الذّاتي، ومن خلال زيادة الإستثمار ودعم المحصول المحليّ وتقليل المستوردات من جهة أخرى.

مبادرات شتّى، تهدف إلى الأهتمام بالزّراعة خوفاً من عِجاف الأرض، بسبب التطورات التي تشهدها الدّول القريبة، ومن شأن هذه المبادرات إيجاد الهامش الملموس للقضاء على "البطالة" وتوفير رغيف الخبز العربيّ.

م. خالد الحنيفات وزير الزراعة خلال لقائه عددا من كبرى شركات البذور المحليّة، إنّنا وضمن خط عمل التّطوير للقطاع الزراعي، نتطلّع إلى الإكتفاء الذّاتي في قطاع البذور، حتى يكون الأردن الأول عربيّاً في الإنتاج، والذي يشكّل قيمة مضافة عاليّة، لها الأثر الناجع إقتصادياً على القطاع الزراعي.

الزّراعة، قطاع البذور الاردنيّ يصدّر الى ٥٩ دولة في العالم، ومنها عدد كبير من الدول العظمى، حيث تنتج ٣٩ شركة ما يزيد عن ٨٥ طنا سنوياً يصدر منها ما يزيد عن ٤٥ طنا سنوياً.

إذا ما أردنا جميعاً تحقيق الإنجازات والنّجاحات، والتي من شأنها المحافظة على هذا الوطن، الذي يكرّر نداءه لأبنائه، علينا الإهتمام بفكرة الأرض، بداية من البذرة وصولاً إلى التّعليم، وحماية حدود الوطن، فالفقر داخل الوطن رصاصة، وتسلّل من أمام مرأى العين، فالزّراعة والإقتصاد والتّعليم، وجهة واحدة للمحافظة على نسيج الوطن.

يردّد الاردنيون إسمها، إسم الأرض، كلما شدهم الحنين إليها، يشتاقونها حتى وهُم بين أضلعها، يرتحلون بها، يعيشون فيها وتعيش بداخلهم، يكررونها أغنيّةً، تعيشُ تعيشُ وأموتُ أنا.

حفظ الله الأردن وشعبه وحفظ الله جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وولي عهده الأمين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :