facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السعودية تشتر أسهماً في شركة ألعاب للفيديو بقيمة مليار دولار


08-06-2022 06:59 PM

عمون - سيحصل صندوق الثروة السيادي السعودي، على حصة تبلغ 8.1% في أسهم مجموعة "إمبريسر السويدية" لألعاب الفيديو، وذلك في إطار سعي الصندوق لتوجيه استثمارات نحو قطاع ألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية.

شركة "إمبريسر" قالت في بيان إنها ستصدر 99.0 مليون سهم بسعر 103.47 للسهم لمجموعة "سافي" للألعاب، التي يمتلكها صندوق الاستثمارات العامة السعودي، لتجمع بذلك 10.3 مليار كرونة سويدية (1.05 مليار دولار).

أضافت الشركة أن الصندوق سيحصل على 8.1% من الأسهم، و5.4% من الأصوات في "إمبريسر".

يأتي هذا بينما يدير صندوق الاستثمارات العامة السعودي أصولاً بقيمة 600 مليار دولار، ويزيد الصندوق من استثماراته في قطاع ألعاب الفيديو، واستحوذ في الآونة الأخيرة على 5% من أسهم "نينتندو" في مايو/أيار 2022.

كانت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، قد ذكرت في فبراير/شباط 2021، أن السعودية استثمرت مبلغاً مالياً ضخماً في أكبر الشركات الأمريكية التي تنشط في مجال الألعاب الإلكترونية.

بحسب الوكالة، استحوذ صندوق الثروة السيادي السعودي، الذي يرأسه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على أكثر من 3 مليارات دولار من الأسهم في ثلاث شركات لصناعة ألعاب الفيديو في الولايات المتحدة.

يتزامن الإعلان عن شراء حصة من أسهم الشركة السويدية مع دخول صندوق الاستثمارات السعودي القائمة القصيرة، لشراء حصة في امتياز سلسلة مقاهي "ستاربكس" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى، الذي تملكه مجموعة "الشايع" الكويتية.

وكالة رويترز نقلت الإثنين، 6 يونيو/حزيران 2022، عن مصدرين -لم تذكر اسميهما- قولهما إن المجموعة قد تبيع حصة تصل إلى 30%، بما يدرّ عليها ما بين أربعة مليارات وخمسة مليارات دولار.

يُعد صندوق الاستثمارات العامة هو المحرك الرئيسي لرؤية السعودية 2030 لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، من أجل قيادة الاقتصاد، بعيداً عن الاعتماد على النفط.

يتبع الصندوق استراتيجية ذات شقين، حيث يقوم ببناء محفظة دولية من الاستثمارات، بينما يستثمر محلياً أيضاً في مشاريع مثل المنطقة الاقتصادية الضخمة المعروفة باسم "نيوم".

يسعى الصندوق السعودي إلى مضاعفة أصوله إلى أكثر من 1.1 تريليون دولار بحلول 2025، ولتحقيق هذا الهدف تركز استراتيجية الصندوق على الاستثمار في مجالات تشمل التجارة الإلكترونية والطاقة المتجددة، وفقاً لما أوردته وكالة الأناضول.

أخذ الصندوق دوراً بارزاً بشكل متزايد في الأسواق العالمية، منذ أن تلقى 40 مليار دولار من احتياطيات المملكة في أوائل عام 2020، عندما تسبب وباء كورونا في تدهور الأسهم.

وفقاً لبيانات بلومبرغ، بلغت قيمة حيازات الصندوق من الأسهم العامة، بما في ذلك أسهمه في الشركات المحلية، ما يقرب من 200 مليار دولار، في مقدّمها حصته في "لوسيد غروب" و"الاتصالات السعودية".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :