facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الزبون يحاضر حول دور التخطيط اللغوي في تعليم اللغة الانجليزية


13-06-2022 05:28 PM

عمون - قدم رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون محاضرة بعنوان "دور التخطيط اللغوي في تعليم اللغة الانجليزية" ضمن برنامج تعليم اللغة الانجليزية للجميع English Education For All الذي تشرف عليه الدكتورة جمانه البخاري من جامعة شمال جورجيا الأميركية، وقد عقدت المحاضرة في الجامعة الأردنية.

وبيّن الدكتور الزبون أن برنامج تعليم اللغة الانجليزية للجميع هو برنامج رائد يهدف إلى استقطاب المعلمين والمعلمات الذين يرغبون في إكمال الدراسات العليا في الولايات المتحدة الأمريكية، كما تحدث عن دور التخطيط اللغوي في تعليم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية، وعن سياسات تعليم اللغة الانجليزية ومكونات المنهاج ورسالة وأهداف أقسام اللغة الانجليزية وتعليم اللغة الانجليزية، ونظريات التعلم والتعليم.

وقال الزبون إن التخطيط اللغوي يُعد فرعاً من علوم اللغويات الاجتماعية التي تعنى بدراسة علاقة اللغة بالمجتمع ومدى تأثر كل منهما بالآخر، ويعنى كذلك بدراسة المشكلات التي تواجه اللغة سواء أكانت مشكلات لغوية بحتة، كتوليد المفردات وتحديثها وبناء المصطلحات وتوحيدها، أم مشكلات غير لغوية ذات مساس باللغة واستعمالها. كما بيّن أهمية التخطيط اللغوي في عملية تحضير الكتابة وتقنينها وتقعيد اللغة وبناء المعاجم ليستدل ويهتدي بها الكتاب والأفراد في مجتمع غير متجانس لغوياً.

وأوضح الدكتور الزبون أن علم التخطيط اللغوي هو نتاج تضافر جهود علماء الاجتماع، والتربية، والإنسان، والاقتصاد، واللغة، والسياسة، فهو علم يقوم على نظام تكاملي (Interdisciplinary) تشترك فيه جل العلوم الإنسانية، لأنه يتعامل مع اللغة، واللغة إرث الجميع وليست ملكاً لأحد، وهكذا فلا بدّ من تضافر علوم شتى وتعاونها لإنجاح مهمات المخطط اللغوي.

كما حدد الدكتور الزبون مصطلح التخطيط اللغوي، وعلاقة مع مصطلحات أخرى مثل: النماء اللغوي، الإصلاح اللغوي، التحديث اللغوي، الهندسة اللغوية، والإحياء اللغوي وغيرها، بوصفها مصطلحات ارتبطت بالتخطيط اللغوي، وقد جعلها بعض الباحثين ترجمة لمصطلح (التخطيط اللغوي).

كما أشار إلى الرؤى المستقبلية التي تعوّل على شباب الوطن في حفظ أمنهم اللغوي عبر التخطيط الذي يواكب العصر ويحفظ الهوية والتراث.

وفي ختام المحاضرة، التقى رئيس الجامعة الهاشمية، نائب رئيس الجامعة الأردنية لشؤون الاتصال الدولي الدكتور زيد عيادات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :