facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الجامعة الهاشمية تستضيف المدير الإقليمي لمؤسسة التايمز


14-06-2022 06:10 PM

عمون - استضافت عمادة التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي بالجامعة الهاشمية، المدير الإقليمي لمؤسسة التايمز (THE) لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا السيد نيك ديفيز Nick Davis لتقديم محاضرة حول معايير ومنهجية هذا التصنيف العالمي.

وعقدت المحاضرة في مدرج كلية الصيدلة بحضور رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون، ورئيس جامعة العلوم التطبيقية الأستاذة الدكتورة إيمان البشيتي، ونواب رئيس الجامعة الهاشمية وعميد التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس في مختلف الكليات.

وقال الدكتور الزبون "نحن جميعا شركاء في رفعة جامعتنا وتحسين تصنيفها عالميًا وكل فرد من أسرة الجامعة له دور وعليه واجب في العمل المخلص للوصل إلى العالمية" خاصة أعضاء هيئة التدريس والباحثين داعيا إياهم التوجه للنشر في المجلات العلمية العالمية المحكمة والمصنفة.

وأكد الدكتور الزبون على دور عمادة التطوير الأكاديمي في نشر ثقافة الجودة والتطوير والتصنيف بين أعضاء الهيئة التدريسية ودورها الهام في التشبيك الدولي وتعزيز التعاون مع الجامعات ومؤسسات التصنيف الدولية المرموقة. وأضاف أن الجامعة ترصد مخصصات مالية للنشر والبحث العلمي الذي يتوافق مع الأولويات البحثية الوطنية ويعزز من سمعة الجامعة عالمية مؤكدًا أهمية تعزيز البحوث المشتركة بين الجامعات الأردنية.

من جانبه أكد عميد التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي الأستاذ الدكتور عدنان أبوصرة أن الجامعة لديها توجه كبير نحو العالمية لذلك وفرت بيانات تعريفية شاملة عن الجمعة في مختف المنصات الدولية التابعة للتصنيفات العالمية تتضمن نبذة عن الجامعة وتخصصاتها وبرامجها ومرافقها وانجازاتها وواقع البحث والنشر العلمي فيها كما تتضمن صور وفيديوهات متنوعة تعكس واقع الجامعة المتميز وتطلعاتها نحو التميز.

وقال الدكتور أبوصرة أن عمادة التطوير الأكاديمي تسعى إلى التعاون والتشبيك مع جميع الخبرات بهدف رفعة الوعي بالمعايير وتعزيز سمعة الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة بالتصنيفات الدولية.

وتناول السيد ديفيز خلال محاضرته التي قدمه فيها الدكتور علاء فتحية نائب عميد التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي، منهجية ومعايير التنصيف العالمي التايمز للتعليم العالي TIMES وقال أن تصنيف التايمز للجامعات العالمية يُعد أكبر وأكثر تصنيفات الجامعات العالمية تنوعاً، ويعتمد التصنيف على معايير تقييم يمثل كل واحد منها نسبة معينة في التقييم على النحو التالي: التدريس (30٪)، والأبحاث العلمية الخاصة بالجامعة (30٪)، والاستشهاد والاقتباسات التي تذكر الجامعة وباحثيها في الأبحاث والمنشورات والدوريات العلمية (30٪)، وعلاقات وروابط الجامعة مع سوق العمل والصناعة والشركات(2.5٪)، وأخيرا النظرة الدولية للجامعة (7.5%).

كما تحدث عن تصنيف التايمز لتأثير التعليم العالي (THE Impact Rankings) جداول الأداء العالمية الوحيدة التي تقيّم مدي نجاح الجامعات العالمية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs). وتحدث عن أهداف التنمية المستدامة (SDGs) وهي 17 هدفًا من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ويتم من خلالها تقييم أداء الجامعة مثل الصحة الجيدة والرفاهية وجودة التعليم والمياه النظيفة والمدن والمجتمعات المستدامة والمساواة بين الجنسين والحد من التباين وغيرها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :