facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





''ناتو شرق أوسطي'' العدو هو روسيا


د. حمزة الشيخ حسين
02-07-2022 08:38 AM

سوقت وسائل إعلامية دولية مؤخراً مشروع لتشكيل ناتو شرق أوسطي يضم عددا من دول المنطقة بالإضافة إلى اسرائيل، وهذا سيكون محور التحركات الدبلوماسية في المرحلة المقبلة لمنطقة الشرق الأوسط من قبل دول عظمى في العالم ومن بينها الولايات المتحدة الأمريكية .

ببساطة مطلقة هذا الناتو المنوي تشكيله سيكون موجهًا مباشرة ضد روسيا ورداً على تدخلها العسكري المباشر في أوكرانيا، ومحاولة لتقليم أظافرها في منطقة الشرق الأوسط وكسر ظهرها مستقبلاً في المنطقة .

ظاهر الإعلان عن تشكيل هذا الحلف هو الحد من تنامي قوة ايران العسكرية في المنطقة مع العلم بأن سلاح الجو الاسرائيلي والصاروخي قادر على تدمير ايران خلال أيام وبحماية أطلسية كاملة من البحر والجو والبر، فامريكا تمتلك قواعد عسكرية محيطة بايران فالموضوع ليس ايران هو روسيا فقط، وايران فقط شماعة للماكينة الإعلامية الدولية لإيهام شعوب المنطقة بأن ايران هي مصدر الخطر والخوف القادم، لهذا يجب تشكيل'' ناتو'' لمواجهة التمدد الإيراني تضم اسرائيل ودول عربية ضد نظام طهران وتسويق هذا إعلامياً لكونه من الغير مقبول منطقياً وشعبياً عربياً تشكيل حلف يضم اسرائيل ودول عربية تحت ادارة وقيادة موحدة عسكرية وأمنية وإظهاره أمام الدول العربية كافة، مما سيؤدي إلى الاحراج أمام شعوب المنطقة العربية بوجود اسرائيل ضمن منظومة قيادة وادارة موحدة.

أدى هذا إلى تنبه عدة دول عربية لهذا الأمر الخطير وأعلنت انها لن تنضم لهذا التحالف لكون الإنضمام له سيكون مكشوف جداً، وسيكون له تداعيات سلبية مستقبلاً عليهم، فهو موجه نحو روسيا وحلفاءها وهذا سيؤدي إلى الاضرار بمصالح هذه الدول مستقبلاً مع روسيا، وما تمثله روسيا من قوة عظمى عسكرية واقتصادية وسياسية في العالم.

إذاً العالم اليوم بدأ ينقسم لمعسكرين بشكل واضح جداً، وبكل قوةٍ وحزم، معسكر غربي ''ناتو'' يمتد لمنطقة الشرق الأوسط ويضم دول عربية واسرائيل ويحمل نفس الاسم والشعار، وسيكون هناك معسكر شرقي بقيادة روسيا يمتد إلى إيران وستقوم ايران بالانضمام رسمياً إلى المعسكر الشرقي لكون هذا سيكون كفيلاً لها لحمايتها من حلف ''الناتو ''الذي امتد الى منطقتنا العربية والذي اتوقع أن العراق ومصر لن ينضموا لحلف الناتو الشرق الأوسطي المزمع تشكيله، لكونهم لن يكون لهم مصالح استراتيجية على المدى المتوسط بالانضمام له والرؤيا غير واضحة بعد بالنسبة لهم.

بالنسبة لسوريا، سيكون من الصعب جداً أن تنضم للمعسكر الشرقي بسبب تواجد قوات أمريكية على أراضيها اليوم، وتسرق من الأراضي السورية الثروات الباطنة ليلاً ونهاراً.

هذا أيها السادة ملخص ما سيحدث لمنطقتنا في قادم الايام ، وعادة إذا دخلت الدول في تحالفات عسكرية فهذا سيضر بإقتصاديات تلك الدول في المدى المتوسط والبعيد لتأثر ذلك بالمعسكر الآخر وما يمثله من قوى اقتصادية (استيراد وتصدير )، وتأثيرات سلبية أخرى سياسية ، وثقافية ، وإعلامية .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :