facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الشؤون السياسية تعقد ورشة حول قانون الانتخاب الجديد في إربد


21-07-2022 09:37 PM

عمون - عقدت وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية وبالشراكة مع مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان ومؤسسة هانس زايدل الألمانية في اربد اليوم، ورشة عمل بعنوان "قانون الانتخاب الجديد"، وذلك بمشاركة العديد من المهتمين من مختلف محافظات المملكة.

وخلال الورشة أستعرض المدربان رئيس قسم الشباب قصي الزعبي والمحامي طلال عليمات من وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، التعديلات التي حدثت على قانون الانتخاب الجديد، مشيرين إلى أن قانون الانتخاب الجديد يساهم بشكل حقيقي في زيادة مشاركة الشباب والمرأة في عملية صنع القرار .

وأضاف المدربان، بأنه سيتم التدرج بزيادة المقاعد الحزبية في البرلمان ابتداء من 30 % في المجلس النيابي المقبل (العشرون) مروراً بـ 50 %، وصولاً إلى نسبة 65 % خلال السنوات العشر المقبلة.

وبين المدربان، أن قانون الانتخاب، رسم الدوائر الانتخابية ضمن دائرتين محلية وعامة، يخصص لهما 138 مقعداً، منها 97 للدوائر المحلية، موزعة على 18 دائرة انتخابية، و 41 مقعداً للقائمة العامة المخصصة للأحزاب والتحالفات الحزبية، وأعطى القانون كل ناخب صوتين، يعتمد النظام النسبي المغلق للقوائم الحزبية، والنظام النسبي المفتوح للقوائم المحلية.

وأوضحا، أن القانون الجديد، حدد نسبة الحسم (العتبة) إذ يتوجب على القوائم الحصول عليها للتنافس على المقاعد المخصصة لكل دائرة انتخابية، وهي 7 % من مجموع المقترعين في الدائرة المحلية، و2.5 % من عدد المقترعين في الدائرة العامة الحزبية، وفي حال عدم وصول القوائم المترشحة في "الدوائر المحلية" لنسبة الحسم، يجرى تخفيض العتبة بمقدار نصف % في كل مرة إلى أن يجرى ملء المقاعد المخصصة للدائرة.

وفي نهاية الورشة دار حوار مفصل وموسع بين الحضور والمدربان حول قانون الانتخاب الجديد.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :