facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الجنيه المصري قد يهبط إلى 20.5 للدولار قبل نهاية 2022


30-07-2022 11:13 AM

عمون - قد يواصل الجنيه المصري هبوطه إلى مستوى 20.5 جنيه للدولار الأميركي، وفقاً لما قاله محللون لـ"الشرق" استناداً إلى أحدث تقرير لصندوق النقد الدولي عن مصر بشأن التقييم اللاحق لبرنامج الاستعداد الائتماني الذي حصلت البلاد بموجبه على 5.2 مليار دولار قبل عامين.

وهبط سعر الجنيه المصري، أكثر من 20% منذ مارس الماضي حتى نهاية الأسبوع الجاري ليصل إلى 18.97 مقابل الدولار، بعد أن سمح المركزي بتحريك العملة أمام الدولار في مارس الماضي لأول مرة منذ 2016، في الوقت الذي رفع فيه أسعار الفائدة بنحو 300 نقطة أساس في محاولة منه لامتصاص الموجات التضخمية الناتجة عن الأزمة الروسية الأوكرانية.

آية زهير، محللة الاقتصاد المصري في "زيلا كابيتال"، ترى أنَّه في ضوء بيان صندوق النقد بأنَّ الاقتصاد المصري ما زال بحاجة لتضييق الاختلافات بشأن سياسة العملات الأجنبية، إلى جانب حرب العملات العالمية أمام الدولار، إذ قد يشهد الجنيه مزيداً من التراجع حتى مستوى 20.5 مقابل الدولار بنهاية ديسمبر المقبل.

ويَعتبر الصندوق أنَّ اعتماد تحريك أكبر لسعر الصرف خلال تنفيذ اتفاق الاستعداد الائتماني، كان يمكن ترسيخه لتجنّب تراكم الاختلالات الخارجية وتسهيل التكيف مع الصدمات، وفقاً لبيان صدر هذا الأسبوع. ورحب مسؤولو الصندوق بالخطوات الأخيرة للسلطات المصرية بشأن إعطاء دور لمرونة سعر الصرف في مجموعة أدوات سياسة مواجهة تداعيات كورونا.

واتفقت عليا ممدوح، محللة الاقتصاد المصري، مع رأي زهير، في أنَّ الجنيه قد يسجل ذلك المستوى بنهاية العام في ظل الضغوط على السيولة بالعملة الأجنبية ومدفوعات خدمة الدين الخارجي لدى البنك المركزي، والتي تقدّر بنحو 8 مليارات دولار خلال النصف الثاني من هذا العام.

"لدينا مرونة بعض الشيء في العملة المحلية، لكنَّنا في حاجة لمرونة أكثر وتعويم مدار، لأنَّ تثبيت سعر العملة يخلق بيئة غير صالحة للتضخم والمستهلكين والمستثمرين الأجانب... الاستثمار الأجنبي عادة ما ينتظر تحريك سعر العملة للدخول للسوق حتى لا يدخل عند سعر ثابت ثم يتم التحريك، ويخسر جزءاً من رأسماله في خفض العملة"، وفقاً لما ذكرته عليا ممدوح.

وحصلت مصر من الصندوق، بموجب اتفاق استعداد ائتماني، على 5.2 مليار دولار، بالإضافة إلى 2.8 مليار دولار بموجب أداة التمويل السريع، مما ساهم بتخفيف تأثيرات جائحة كورونا.

"asharqbusiness"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :