facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





عطية يسأل الحكومة عن طلب إسرائيل تخزين الأمونيا في العقبة


04-08-2022 12:31 PM

عمون - وجه النائب خليل عطية أسئلة نيابية للحكومة الأردنية حول نية الاحتلال الإسرائيلي تحويل ميناء العقبة لتخزين الأمونيا شديدة الانفجار ، وطلب الجانب الاسرائيلي من الحكومة الاردنية رسميا تحويل ميناء العقبة على البحر الاحمر الى محطة استقبال وتخزين غاز الآمونيا الاسرائيلي، بحسب ما ذكرت وسائل اعلام لم يسمها، متسائلا عن أي توصيات او قرارت أو مباحثات في هذا الجانب .

وتالياً نص السؤال:

معالي رئيس مجلس النواب

بعد أن أمرت محكمة العدل العليا الاسرائيلية بوجوب تفريغ سفينة على شواطئ حيفا ( حاويات معالجة وتخزين الآف الاطنان من الآمونيا ) وقرار الحكومة الاسرائيلية اغلاق المنشأة وحاولت نقل حاويات الآمونيا من حيفا الى منطقة اقل اكتظاظاً بالسكان في منطقة النقب والذي رفض من قبل الاوساط الشعبية والسياسية والعسكرية الاسرائيلية فيما بعد والآن التفكير لنقلها الى احد الدول المجاورة ، وبحسب الاعلام تقدمت الحكومة الاسرائيلية بطلب رسمي الى الاردن لتحويل ميناء العقبة على البحر الاحمر الى محطة استقبال وتخزين غاز الآمونيا الاسرائيلي بإعتباره الحل الوحيد المتاح للحكومة الاسرائيلية بعد أن رفضت جميع بلديات المدن الاسرائيلية الساحلية استقبال المادة الخطيرة خوفاً من صواريخ حزب الله .

واستناد الى احكام المادة 96 من الدستور وعملا بأحكام المواد 118 من النظام الداخلي ارجوا توجيه السؤال التالي الى دولة رئيس الوزراء:

1- ما حقيقة طلب الجانب الاسرائيلي من الحكومة الاردنية طلب رسمي الى الاردن لتحويل ميناء العقبة على البحر الاحمر الى محطة استقبال وتخزين غاز الآمونيا الاسرائيلي ؟ .

2- هل صحيح بأن اصحاب القرار السياسي والامني في الاردن انشغلت بهذا الطلب ( الاسرائيلي ) مما حذا لتشكيل لجنة رسمية ضمت كل من وزير البيئة ووزير الطاقة ووزير النقل ورئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية، وذلك بهدف دراسة الجدوى من تحويل الميناء الاردني الوحيد الى مستودع لغاز الآمونيا الاسرائيلي ؟ .

3- ما هي التوصيات و/او اية قرارات اولية صدرت عن اللجنة اعلاه ؟ تزويدي بها ؟ .

4- هل شارك اية جهة من الجانب الاسرائيلي بتلك الاجتماعات او اللجنة اعلاه ؟ .

النائب المهندس
خليل عطية




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :