facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





الطاقة الذرية: أي عمل عسكري بمحيط زابوريجيا يعرض العالم لخطر نووي


12-08-2022 12:02 AM

عمون - وصف مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل غروسي، الخميس، الوضع في زابوريجيا بأوكرانيا بأنه "يتدهور بسرعة"، مؤكدا أن "أي عمل عسكري في محيط زابوريجيا يعرض العالم إلى خطر نووي، يجب أن يتوقف حالا"، وذلك على خلفية الاتهامات المتبادلة بين روسيا وأوكرانيا بشأن توجيه ضربات قرب محطة الطاقة النووية الأكبر في أوروبا.

من جانبه، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، إلى إنهاء النشاط العسكري حول مجمع الطاقة النووية في زابوريجيا.

واستولت روسيا على أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا في مارس الماضي، بعد العملية العسكرية التي شنتها على أوكرانيا، في 24 فبراير. ولا يزال الفنيون الأوكرانيون يشغلون المحطة.

وقالت شركة "إنرجواتوم" الأوكرانية، إن المنطقة "تعرضت للقصف خمس مرات، الخميس، في مناطق إحداها قرب موقع تخزين المواد المشعة".

وحث غوتيريش على "سحب الأفراد والمعدات العسكرية، وعدم نشر مزيد من القوات أو العتاد"، داعيا روسيا وأوكرانيا إلى عدم استهداف المنشآت أو المنطقة المحيطة بالمحطة.

وقال في بيان: "يتعين عدم استخدام المنشأة في إطار أي عملية عسكرية. بدلا من ذلك هناك حاجة لاتفاق عاجل على المستوى الفني بشأن محيط آمن لنزع السلاح، لضمان سلامة المنطقة".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، إن الولايات المتحدة "تؤيد المطالبات بإنشاء منطقة منزوعة السلاح حول زابوريجيا".

وكالات




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :