facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




زخة مطر


ماهر ابو طير
24-09-2010 05:02 AM

مع زخة المطر الاولى انقلبت وجوه الناس ، ومع زخة المطر الاولى لا تسمع من الناس الا تذمراً ، وُمّر الكلام من الشتاء الذي لم يُقبًل بعد.

اجدادنا وجداتنا ، كانوا على فقرهم ينتظرون الشتاء بصبر بالغ ، لانه يسقي ارضهم ، ويُموّن بئرهم بالماء من اجل العيش طوال الصيف ، وتلك البيوت البسيطة كانت تحتمل الشتاء والماء والثلج ، لان قلوب من فيها بيضاء وبسيطة ، وطيبة ايضاً.

هذه الايام ، كلما مال الجو للبرد ، واقترب الشتاء ، يرفع الناس وجوههم في وجه الله ، ويبدأون بالتذمر كراهية في الشتاء والمطر والثلج ، والحجج تقول: كلفة الوقود مرتفعة ، والثلج يعطل حياة الناس ، والمطر يضايق الناس في حلهم وترحالهم.

يزيد التذمر كل عام في وجه النعمة ، فيقل المطر ، عنا وعن غيرنا ، حتى باتت شربة الماء نادرة ، ولا يجدها المرء الا في عبوة ثقيلة الظل.

كلما قل بياض القلوب ، هرب المطر والثلج ، وكلما زادت الضغائن والحسد ، قل المطر ، لان المطر لا يسقط الا على قلوب صافية شفافة رقيقة حقاً.

مع اول زخة مطر لم اسمع احداً يحتفل بقرب الشتاء. الكل يتذمر ، والكل لا يريد البرد ولا الشتاء ولا المطر.

الكل يقول انه لم يعد قادراً على مصاريف الحياة. في الكلام وجه صحة من ناحية اقتصادية ، وفيه وجه سيئ حين يكاد الناس يقولون لله انهم لا يريدون المطر.

زخة المطر الاولى ، لا تنسى دائماً. هل تذكرون تلك الايام التي كان فيها المطر يتساقط طوال الشتاء. فتفر الطيور الى اعشاشها ، وتتحلق العائلات حول بعضها.

كان يهل مدراراً لان قلوب الناس بيضاء كالفضة ، ولانهم يعرفون ان هذه نعمة لا يتم ردها ولا التذمر منها.

اروع حياة هي: الحياة في غرفة حجرية فوق جبل ، ووسط غابة ، تجلس وحيداً ، صديقتك النجوم ، وفي يمينك القمر ، وتسند رأسك الى الشمس ، ومتعتك ان ترسم قوس قزح ، ولا تسمع سوى صوت المطر.

الحياة المدنية من فواتير وزحام ومصاريف وتلوث وضجيج ونميمة وتطاحن ، وكأنك تعيش وسط غابة من المجانين ، حياة كريهة ، وغير محتملة ابداً.

حين كان ينزل المطر كانت الدنيا تغتسل في ساعة ، فتشرق الشمس ، وتطير الطيور من اعشاشها ، وتحل السكينة على صدور الناس ، لان في المطر شفاء ، وحين ينزل المطر هذه الايام يبدأ السب والتلاعن ، وتتصادم السيارات ، ويصير المرء مهموماً مغموماً.

هل من غرفة في جبل ، ومطر لا ينقطع ابداً وحمام بري يلتقط القمح من يمينك ، وقمر ينام الى كتفك ، وعينان جميلتان تشرقان في وجهك؟.

خطفت المدينة البراءة من عيوننا ، وصرنا نكره المطر ، والمطر كائن عاطفي حساس ، اذا كرهته يكرهك ، واذا رفضته يرفضك ، واذا ابيت طلته ، غاب وارتحل.

هل من غرفة في جبل ومطر لا ينقطع ابداً؟.

mtair@addustour.com.jo
الدستور





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :