facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحنيفات: لا تعديل على منع إستخدام الحمأة !


حاتم القرعان
23-08-2022 06:07 PM

عند الحديث عن المشاريع الزراعية والمائية ، وأعمال تلك الوزارتين ، يكون الإهتمام الأكبر في الفهم الحقيقي لما يحصل داخل وزارة الزراعية ، ووزارة المياه والري ، لأنّ أي دولة لا يمكن أن تحقق غذائها ومائها ، دون الإهتمام بهذين القطاعين أولاً ، ومن ثم البحث في تأمين وتطوير باقي القطاعات . فلا يمكن تحقيق تقدم صناعي مثلاً ، دون النظر إلى حال الأرض وإنتاجها من موارد مختلفة ، وإستغلال ذلك بمنطق يخدم كافة أركان الدولة .

وزير المياه والري المهندس محمد النجار ، يفتتح ورشة عمل لدراسة جدوى مشروع إدارة الحمأة الناتجة عن محطات تنقية المياه العادمة ، وترتب الوزارة اولوياتها من خلال تطوير الخبرات
الفنية والهندسية للتعامل مع بقايا المواد الصلبة المعالجة " الحمأة " الناتجة عن محطات الصرف الصحي .
ويقول أن هذه الحمأة تعتبر مصدراً هاماً في توليد الطاقة وتوفر في الكلف التشغيلية لبعض المحطات ، ويمكن الإستفادة منها بغرض الزراعة المقيدة بما يتوافق مع التغيرات المناخية .

الحمأة ، الناتجة عن فصل المواد الصلبة عن الماء العادمة ، رغم ما تمتلكه من ميزات كقلة تكلفتها ومساعدتها في التخلص من الأسمدة التجارية ، والمحافظة على وجه التربة ، الا ان بعض المجتمعات ترفضها بسبب رائحتها ومخاطرها الصحية وتراكم الملوثات ، وذلك للشرح التفصيلي عنها ، وعن إستخدامها ، إضافة لحاجتها لآليات خاصة وبيئة مناسبة .

خالد الحنيفات وزير الزراعة ، يرد على نتائج هذا المشروع ، ما نزال نتابع ونراقب من خلال الإدارات المختصة كافة الاستخدامات للأسمدة والمبيدات حفاظاً على جودة المنتج المحلي ، وإن الوزارة ما تزال ومن خلال التعليمات الناظمة والرقابة الدائمة والمستمرة تتأكد من عدم استخدام المياه المعالجة والمسوس في الزراعة، وذلك حفاظاً على صحة المواطن وسمعة المنتج المحلي ، مؤكداً على منع إستخدام الحمأة في الزراعة الأردنية ، والإنتاج الزراعي .

أفكار هنا وهناك ، وتختلف بمضمونها وقوّتها ، البعض منها يبقى مجرّد تباحاثات ونظريات برّاقة ، والجزء الآخر يضع الوطن نصب عينيه ويدير الأمر بإمتياز ، معالي المهندس خالد الحنيفات ، خلال لقاءه على شاشة التلفزيون الأردني ، أمس ، نريد أن نستغل كل قطرة ماء في إستخدامها الصحيح ، ولدينا مشاريع إقراضيّة وأخرى زراعية من شأنها المساعدة والمكننة ، وكلمة حق بمعاليه ، يعلم الأرض الخصبة من الأرض البور ، ويسخّر كافة الجّهود لتحقيق الأمن الغذائي ، والذي يشكّل أهدافه السّاميّة منذ تسلمه المهمّة ، ورأيناه مراراً سبّاقاً بالدفاع عن فكرة الوطن وواثقاً بكلمة الحق.
فإنّ أي مشروع يقام على أرض الوطن ، لا ينجح مجرّد إن إستهل الأضواء والتفخيم ، إذا ما نبع من دراسة ومعرفة وجدوى ومعرفة متكاملة .

حفظ الله الأردن وشعبه وحفظ الله جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وولي عهده الأمين.
بقلم : حاتم القرعان





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :