facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فلسطين: نريد استيراد 20% من حاجتنا بالكهرباء من الأردن


24-08-2022 08:36 PM

عمون - تتطلع السلطة الفلسطينية للحصول على نحو 20% من الطاقة الكهربائية من الأردن؛ لسد احتياجات الضفة الغربية المحتلة، وفق رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم، الأربعاء.

ورفع الأردن تزويده للفلسطينيين من 40 ميغاواط إلى 80 ميغاواط الأربعاء، بعد افتتاح محطَّة تحويل كهرباء الرَّامة في الأغوار.

وأوضح ملحم إن مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والضفة الغربية "يعتبر من أهم المشاريع بالنسبة لفلسطين، حيث يساهم في تحقيق الاستراتيجية الفلسطينية لقطاع الطاقة وخاصة في تحقيق تنوع وتنويع مصدر الطاقة في فلسطين والالتفاف التدريجي عن الخدمات الإسرائيلية وزيادة الربط الإقليمي مع الأشقاء في الأردن ..."، وفق ما نقلت المملكة.

وشرح: "نحن نعمل مع الأردن منذ سنوات في تحقيق هذا الهدف، والآن (تتزود الضفة الغربية) بنحو 80 ميغاواط من الأردن" وفق ملحم الذي تحدث عن "الهدف أن يكون هناك توسعة لهذا المشروع في المستقبل القريب حتى نأخذ أكثر من 15-20% من الطاقة من الأشقاء في الأردن".

وتزود حاليا شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، الضفة الغربية المحتلة، بـ 8% من حاجتها من الطاقة على ما ذكر ملحم. وقال إن المشروع الحالي مع الأردن "مهيأ بإضافة وحدات إضافية قادرة على تزويد فلسطين بـ 80 ميغا أمبير إضافية".

وجاء مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والأراضي الفلسطينية المخطط له "لتلبية احتياجات المواطن الفلسطيني للسنوات المقبلة وتلبية النمو الطبيعي للطلب على الطاقة الكهربائية بأسعار معقولة وبكفاءة عالية وبنوعية ذات جودة عالية" بحسب ملحم.

وتهدف السلطة الفلسطينية إلى توفير 50% من استهلاك الضفة الغربية من مصادر تنتج محليا، أما 50% الأخرى فعبر الربط الإقليمي مع الدول المجاورة وخاصة مع الأردن ومصر.

"نحن من خلال الاستراتيجية الفلسطينية للطاقة نركز على تنويع مصادر الطاقة والاعتماد أكثر على مصادر الطاقة الفلسطينية المحلية التي يتم إنتاجها من خلال المصادر التقليدية أو الطاقة المتجددة، إضافة إلى الربط الإقليمي مع دول الجوار خاصة الأردن ومصر" على ما شرح ملحم.

واتهم محلم، إسرائيل، بمحاولة تعطيل أي مشروع تنموي يقود إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :