facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تركيا تقلل من شأن تحذير واشنطن من التجارة مع روسيا


26-08-2022 11:31 PM

عمون - أعلن وزير المالية التركي نور الدين نباتي، الجمعة، أن الشركات التركية يجب ألا تقلق من مخاطر العقوبات الأميركية بسبب التجارة مع روسيا، بعد تحذير واشنطن لشركات الأعمال في تركيا.

وكتب نباتي على تويتر "يجب ألا تثير رسالة (وزارة الخزانة الأميركية) الموجهة إلى دوائر الأعمال التركية القلق، يجب أن يشعر مجتمع الأعمال لدينا بقوة الدولة إلى جانبه".

وهذا الرد الأول للوزير على رسالة بعث بها مساعد وزير الخزانة الأميركي أديوالي أدييمو تحذر الشركات والمؤسسات التركية التي تتعامل مع روسيا من مخاطر فرض عقوبات أميركية ضدها.

وتحذر الرسالة، المؤرخة الاثنين والتي نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، الشركات التركية من "مخاطر متزايدة" عليها في مواجهة "محاولات روسيا استخدام" تركيا "للتهرب من العقوبات".

واتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على تعزيز التعاون بين بلديهما في مجال الطاقة والاقتصاد، وذلك خلال قمة في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود في مطلع الشهر الحالي.

كما أعلنت أنقرة دفع جزء من ثمن الغاز الروسي بالروبل وتوسيع نطاق التعامل بنظام المدفوعات الروسي "مير" في تركيا.

وتظهر بيانات رسمية أن قيمة الصادرات التركية إلى روسيا بين أيار/مايو وتموز/يوليو ارتفعت بنحو 50% عن أرقام العام الماضي.

وقال نباتي "نحن مصممون على تطوير علاقاتنا الاقتصادية والتجارية مع جيراننا في مجالات عدة وخصوصاً السياحة".

وسعت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي والمرتبطة بعلاقات جيدة مع كل من موسكو وكييف، إلى البقاء على الحياد في النزاع ورفضت الانضمام إلى نظام العقوبات الدولي.

ويمكن أن يسهم التعاون الأوسع مع روسيا في دعم الاقتصاد التركي المتعثر في الفترة التي تسبق الانتخابات العامة المقررة العام المقبل.

وكان اردوغان أعلن في وقت سابق، أن أنقرة لا تستطيع الانضمام إلى العقوبات الغربية على موسكو بسبب اعتماد تركيا الشديد على واردات النفط والغاز الطبيعي الروسية.

ويتزايد قلق واشنطن من استخدام الحكومة والشركات الروسية تركيا للالتفاف على القيود المالية والتجارية الغربية المفروضة رداً على الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأكدت صحيفة وول ستريت جورنال أن مواطنين روس أنشأوا أكثر من 500 شركة في تركيا منذ كانون الثاني/يناير أي بزيادة تجاوزت الضعف مقارنة بالعام الماضي.

أ ف ب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :