facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS)


د.ايمان ايمي بيتاوي
29-08-2022 08:06 PM

متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS) هي الموت غير المبرر، عادةً أثناء النوم، لطفل عمره أقل من عام ويبدو أنه يتمتع بصحة جيدة. تُعرف متلازمة موت الرضع المفاجئ أحيانًا باسم موت المهد لأن الأطفال يموتون غالبًا في أسرّتهم.

على الرغم من أن السبب غير معروف، يبدو أن متلازمة موت الرضع المفاجئ قد تكون مرتبطة بعيوب في جزء من دماغ الرضيع الذي يتحكم في التنفس والاستيقاظ من النوم.

اكتشف الباحثون بعض العوامل التي قد تعرض الأطفال لخطر أكبر. وحددوا أيضًا التدابير التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في حماية طفلك من SIDS. ربما يكون الأهم هو وضع طفلك على ظهره أو ظهرها للنوم.

*الأسباب
يمكن لمزيج من العوامل البيئية الجسدية والنوم أن يجعل الرضيع أكثر عرضة للإصابة بـ SIDS. تختلف هذه العوامل من طفل لآخر.

1. العوامل الجسدية

تشمل العوامل الحسدية المرتبطة بـ SIDS:

- عيوب الدماغ: يولد بعض الأطفال بمشاكل تجعلهم أكثر عرضة للوفاة بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ. في كثير من هؤلاء الأطفال، لم ينضج الجزء من الدماغ الذي يتحكم في التنفس والاستيقاظ من النوم بما يكفي للعمل بشكل صحيح.

- انخفاض الوزن عند الولادة: تؤدي الولادة المبكرة أو كونه جزءًا من ولادة متعددة إلى زيادة احتمالية عدم نضوج دماغ الطفل تمامًا، لذلك فهو أقل تحكمًا في العمليات التلقائية مثل التنفس ومعدل ضربات القلب.

- عدوى الجهاز التنفسي: العديد من الأطفال الذين ماتوا بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ أصيبوا مؤخرًا بالزكام، مما قد يساهم في مشاكل في التنفس.
 
2. العوامل البيئية الخاصة بالنوم

- يمكن أن تتحد العناصر الموجودة في سرير الطفل ووضعية نومه مع مشاكل الطفل الجسدية لزيادة خطر الإصابة بـ SIDS. الأمثلة تشمل:

- النوم على البطن أو الجانب. قد يواجه الأطفال الذين يوضعون في هذه الأوضاع للنوم صعوبة في التنفس أكثر من أولئك الذين يوضعون على ظهورهم.

- النوم على سطح ناعم: يمكن أن يؤدي الاستلقاء على لحاف رقيق أو مرتبة ناعمة أو سرير مائي إلى سد مجرى الهواء للرضيع.

- تقاسم السرير: بينما ينخفض خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ إذا كان الرضيع ينام في نفس الغرفة مع والديه في سريره، يزداد الخطر إذا كان الطفل ينام في نفس السرير مع الوالدين أو الأشقاء أو الحيوانات الأليفة.

- ارتفاع درجة الحرارة. يمكن أن يؤدي الشعور بالدفء الشديد أثناء النوم إلى زيادة خطر إصابة الطفل بـ SIDS.

3. عوامل الخطر
- على الرغم من أن متلازمة موت الرضيع المفاجئ يمكن أن تصيب أي رضيع، فقد حدد الباحثون عدة عوامل قد تزيد من خطر إصابة الطفل. يشملوا:

- الجنس: الأولاد أكثر عرضة للوفاة من SIDS.

- السن: الرضع هم الأكثر عرضة للخطر بين الشهرين الثاني والرابع من العمر.

- تاريخ العائلة: الأطفال الذين لديهم أشقاء أو أبناء عمومة يموتون من SIDS أكثر عرضة للإصابة بـ SIDS.

- التدخين السلبي: الأطفال الذين يعيشون مع مدخنين لديهم أخطار أعلى للإصابة بـ SIDS.

- الولادة المبكرة: إن الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة يزيدان من فرص إصابة طفلك بـ SIDS.
 
4. عوامل الخطر الوالدية
- أثناء الحمل، تؤثر الأم أيضًا على خطر إصابة طفلها بـ SIDS، خاصةً إذا كانت:

- أقل من 20 عامًا

- تدخن السجائر

- تستخدم المخدرات أو الكحول

- لديها رعاية ما قبل الولادة غير كافية

*الوقاية

لا توجد طريقة مضمونة للوقاية من متلازمة موت الرضع المفاجئ، ولكن يمكنك مساعدة طفلك على النوم بشكل أكثر أمانًا باتباع النصائح التالية:

1. ضعي طفلك لينام على ظهره، وليس على بطنه أو جانبه، في كل مرة تضعي فيها طفلك للنوم في السنة الأولى من عمره. هذا ليس ضروريًا عندما يكون طفلك مستيقظًا أو قادرًا على التدحرج في كلا الاتجاهين دون مساعدة.

2. حافظ على سرير الأطفال خالي قدر الإمكان: استخدمي مرتبة صلبة وتجنبي وضع طفلك على حشوة سميكة ورقيقة، مثل جلد الخراف أو لحاف سميك. لا تتركي الوسائد أو الألعاب المنفوشة أو الحيوانات المحشوة في سرير الأطفال يمكن أن تتداخل هذه مع التنفس إذا ضغط وجه طفلك عليها.

3. لا تجعلي طفلك يشعر بالحرارة: للحفاظ على دفء طفلك، جربي كيس نوم أو ملابس نوم أخرى لا تتطلب أغطية إضافية. لا تغطي رأس طفلك.

4. اجعلي طفلك ينام في غرفتك: من الناحية المثالية، يجب أن ينام طفلك معك في غرفتك، ولكن في سرير بمفرده أو سرير الرضع او أي هيكل آخر مصمم لنوم الرضيع، لمدة ستة أشهر على الأقل، وإذا أمكن، حتى عام. أسرة البالغين ليست آمنة للرضع. يمكن أن ينحصر الطفل ويختنق بين شرائح اللوح الأمامي، أو المسافة بين المرتبة وإطار السرير، أو المسافة بين المرتبة والجدار. يمكن أن يختنق الطفل أيضًا إذا انقلب الوالد النائم عن طريق الخطأ وغطى أنف وفم الطفل.

5. قدمي لهاية لطفلك: قد يؤدي مص اللهاية بدون حزام أو خيط في وقت القيلولة ووقت النوم إلى تقليل أخطار متلازمة موت الرضع المفاجئ. تحذير واحد - إذا كنت ترضعين رضاعة طبيعية، فانتظري تقديم اللهاية لطفلك حتى يبلغ من العمر من 3 إلى 4 أسابيع وأنت تستقرين على روتين الرضاعة.
6. اذا لم يكن طفلك مهتمًا باللهاية، فلا تجبريه على ذلك. حاولي مرة أخرى في يوم آخر. إذا سقطت اللهاية من فم طفلك أثناء نومه، فلا تدخليها لفمه مرة أخرى.

7. تحصين طفلك بالمطاعيم: لا يوجد دليل على أن التطعيمات الروتينية تزيد من أخطار متلازمة موت الرضع المفاجئ. تشير بعض الأدلة إلى أن التحصينات يمكن أن تساعد في منع SIDS.

اخصائية الطفولة المبكرة
الجامعة الاردنية





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :