facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اطلاق مرصد قياس الانفاق الاجتماعي العام في الأردن


08-09-2022 08:37 PM

عمون - اطلقت وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة المالية اليوم مرصد الانفاق الاجتماعي للأردن الذي طورته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا (الاسكوا) بالشراكة مع العديد من الوزارات والمؤسسات العامة.

ويعد المرصد اداة لتحديد خيارات تخصيص الميزانية والانفاق العام لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث تعتبر الأردن الدولة الأولى في المنطقة العربية التي تطلق هذه الأداه، وألتي ستسهم في تحسين عملية رصد الانفاق الاجتماعي وإدارته ورفع كفاءة الميزانية العامة وفعاليتها.

وقدم وزير التخطيط والتعاون الدولي الشكر للأمينة العامة للإسكوا الدكتورة رولى دشتي على الخدمات ألتي تقدمها اللجنة للحكومة الأردنية، وأكد على الأهمية التي يوليها الأردن للدعم الفني للدول الأعضاء والهادفة الى تسريع عملية النمو والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الأعضاء في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة، معرباً عن تطلع الأردن الدائم للتعاون مع الإسكوا في المجالات ذات الأولوية الاقتصادية والاجتماعية.

من جانبه، اشار الدكتور عبد الحكيم الشبلي أمين عام وزارة المالية مندوب وزير المالية، إلى أن هذه الأداة يمكن أن تدعم تقييم نقاط القوة والضعف في إعداد الموازانات وخيارات السياسة المالية للحكومة، وأكد على أهمية توسيع نطاق الأداة لتغطية مختلف النفقات الحكومية العامة في المستقبل، مع الإشادة بخدمات مرصد الإنفاق الاجتماعي في الأردن.

من جانبها، اوضحت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والامينة التنفيذية للاسكوا أن مبادرة المرصد هي الأولى من نوعها في المنطقة لتقييم الإنفاق الاجتماعي العام المتوافق مع أهداف التنمية المستدامة، وأشارت إلى أن الإسكوا ستستمر في التعاون مع الحكومة الاردنية في العديد من المجالات التنموية التي تخدم اولويات التنمية.

وتجدر الاشارة الى ان اطلاق هذا المرصد سيوفر كم كبير من البيانات والمعلومات المتعلقة بالنفقات العامة على الخدمات الاجتماعية، والتي تأتي تزامناً مع عملية إعداد البرنامج التنفيذي للحكومة للسنوات الثلاث القادمة، فضلاً عن توفير نموذج قياسي مالي كلي يربط المتغيرات الاقتصادية والمالية بالنفقات العامة الاجتماعية لقياس اثر هذه النفقات على التنمية الاقتصادية، وسيكون المرصد أحدى الأدوات الهامة في مساعدة صانع القرار في المفاضلة بين السيناريوهات المختلفة لتحقق أهداف السياسة المالية .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :