facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مسؤوليات الامانة والمهندسين بعد انهيار عمارة اللويبدة


م. وائل سامي السماعين
25-09-2022 02:26 PM

حتى لا تضيع المسؤولية بين امانة عمان ونقابة المهندسين بعد انهيار عمارة اللويبدة ، يمكن تلخيص الاحداث لفترة ما بعد الانهيار / ومن ثم الاستنتاج كالاتي:

1- قام المدعي العام بتحويل القضية الى المحكمة ، وهذا يعني ان هناك متهمين وادلة على تورطهم بقصد او بدون ,والتي ساهمت في انهيار عمارة اللويبدة ، وقد اصبح الموضوع في يد القضاء الاردني للبت فيه .

2- اثناء المقابلات التلفزيونية اوضح المدير التنفيذي للتراخيص في امانة عمان المهندس زياد ابو عرابي ، ان المسؤولية الفنية لتصميم البناء هو من اختصاص المكتب الهندسي ونقابة المهندسين ، وان مسؤولية الامانة تنظيمية من مطابقة الاحكام التنظيمية وتشمل النسب المئوية للبناء والارتدادات والاستعمالات وعدد الادوار والارتفاعات .

3- لم تذكر نقابة المهندسين او امانة عمان الاجراءات العملية التي ستتخذ من قبلهما ، لمنع تكرار ما حدث

4- اقترحت في السابق وفي عدة مقالات ، واؤكد على ضرورة تطبيق الاجراءات التنظيمية التالية ، التي من المفترض ان تكون ملزمة من الان فصاعدا

مسؤولية امانة عمان

1- ضرورة اشتراط وضح لوحة الترخيص للاعمال الاضافية او الصيانة او التعديلات ، امام المبنى ، وتكون ظاهرة للعيان بحيث تشمل اللوحة المعلومات الاتية :

2- رقم الترخيص واسم المكتب الهندسي المشرف اوالمكتب الهندسي المصصم في حال الاختلاف، ونوع العمل ومدته ، واسم المهندس المشرف في الموقع ، واسم المقاول والمهندس المسوؤل من طرف المقاول .

3- يجب ان تشتمل اللوحة QR Code بحيث يتمكن اي مواطن او حتى اي مسؤول في امانة عمان من المشرفين ان يعرف المزيد من التفاصيل من خلال "كيو ار كود "، ويتأكد من ان المعلومات في اللوحة غير مزورة ، لان الكود سينقله الى موقع امانة عمان ، لمزيد من التفاصيل .

4- حفظ ملف المبنى كاملا

مسؤولية نقابة المهندسين

1- اشتراط الفحص الفني من قبل مختبر معتمد للـتأكد من صلاحية المبنى القائم والاساسات ، لدعم التقرير الفني للمكتب الهندسي ، لانه لا يوجد ضامن بان المباني القديمة تم بنائها حسب المواصفات والاصول الهندسية ، الا بتقرير فني من مختبر هندسي اضافة الى تقرير مكتب هندسي

2- تعيين مختبر فني معتمد لمواكبة اعمال البناء او التعديلات او الصيانة للقيام بالفحصوات المخبرية الضرورية اثناء سير البناء

3-بعد الانتهاء من اعمال البناء او التعديلات ، يجب ان يطلب تقرير فني من المكتب الهندسي المشرف ، مصحوبا ومدعما بالفحوصات الفنية المخبرية ، التي تفيد بان الاعمال تمت حسب الاصول الهندسية ، ووفق المواصفات والرسومات الهندسية .

4-تلافي الجدران الحاملة في التصاميم والاعتماد على الاعمدة او الجسور .

5- حفظ ملف المبنى كاملا

مسؤولية نقابة المقاولين

1- نقابة المقاولين عليها عبىء للبدء في تصنيف وترخيص مقاولين متخصصين فقط، في اعمال الصيانة واعمال الاضافات للمباني السكنية ، بحيث نحد من عشوائية مقاولين البناء ، ونرفع مستوى الاداء .

2- عمل دورات تدريبية للمراقبين والفنين ، واصدار شهادات او رخص معتمدة في هذا المجال مثل Gold Seal او غيرها من الشهادات والرخص ، والتي يجب تشمل اخلاقيات المهنة ، بحيث نضمن مستوى موحد ورفيع لجميع المراقبين والفنيين في مهنة المقاولات .

بهذه الاجراءت ، ستقل فرصة حدوث انهيارات مماثلة ، وسنمنع التحايل ، واذا حدث اخطاء بقصد او دون قصد ، يمكن تحديد المسؤوليات بصورة سريعة ومباشرة ، وسنرفع من مستوى الاداء المهني في هذا المجال ، فالمسؤولية الاساسية لنقابة المهندسين وامانة عمان ونقابة المقاولين هي خدمة المواطنين ، والسلامة العامة يجب ان تكون محور هذه الخدمة . Public Safety is Paramount "

waelsamain@gmail.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :