facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"أولاد حياة" لـ أخلد نوّاس .. كسر تابوهات الدراما العربية


08-10-2022 06:25 PM

عمّون - من محمد جميل خضر - صدر حديثًا عن دار الأدهم للنشر والتوزيع في القاهرة، كتاب "أولاد حياة" قصة وسيناريو وحوار الكاتب الأردني أخلد نوّاس.

يحتوي الكتاب المصاغة حواراته باللهجة المصرية الدارجة، والصادر بـ 324 صفحة من القطع الكبير، الذي صممت غلافه الفنانة ميساء محمد، على 119 مشهدًا دراميًا اجتماعيًا إنسانيًا معرفيًا، تشكّل بمجموعها نواةَ عملٍ دراميٍّ سينمائيٍّ، أو تلفزيونيّ.

يقول ناشر الكتاب في إطار توضيحه محتوى الإصدار:
‏‎
"تتحدث القصة عن شاب من أصل مصري اسمه آدم، يقيم في دولة أوروبية، ويحمل جنسيتها، ويتنعم بالرفاهية المتاحة هناك لأسرة ثرية كما هو حال أسرة آدم. يتبنّى آدم فكرة عنصرية تتلخص بأن يقضي العالم المتحضّر على الفقراء جميعهم كحلٍّ للأزمة الاقتصادية التي تعاني منها الدول والقارات، ليتبيّن له لاحقًا، أنه هو نفسه مُتبنّى، وأسرته البيولوجية على الطرف الآخر من العالم، حيث الفقر والاستبداد وغياب خطط التنمية الحقيقية والمستدامة. صدمة وذروة صراع تفجّر داخل ضلوعه السؤال الوجوديّ القديم المتجدد: من أكون؟
يمضي شرقًا باحثًا عن جذوره، يلتقي خلال رحلة البحث بشابة اسمها (نونا) تبنّتها، هي الأخرى، الراقصة (حياة) التي كسر أشقاؤها قدمها ليمنعوها من الرقص. حياة الراقصة الشعبية تضعه في مواجهة حقيقته، تعلّمه دروسًا عميقة عبر حكمة البسطاء، ومعنى الحضارة الأصيل؛ وهناك في مصر (أم الدنيا كما يراها أبناؤها وكما يصفها الناس) يتعلّم آدم الحياة من جديد، بحرارةٍ وبساطةٍ ووضوح، وفي المقابل يشارك بلده الأم ما اكتسبه من علم وتكنولوجيا".
‏‎
يقول الناشر: "إن السيناريو المؤهّل أن يتحوّل إلى مسلسل، يتناول العديد من قضايا المرأة مثل قضية الظلم في الميراث، وقضية حرمان المرأة من التعليم، ومن ممارسة المواهب التي تجد نفسها ميّالة لها، وكذلك قضية الزواج المبكر، ونبذ المطلقات، وقضية تتعلق بمصر أكثر من غيرها، ألا وهي قضية ختان النساء، إضافة إلى قضايا عديدة أخرى مثل التحرش والاغتصاب، وما أجبرها المجتمع على أن تكونه بلا مراعاة لخصوصيتها الأنثوية. كما يسلّط الضوء على التزايد السكاني، والمخدرات، والأمية والثأر، ويرسم مستقبلًا أجمل عبر العلم والحب، ويعيد الحياة لأصلها بتجريد الله من الأفكار التي ارتبطت بمصالح البشر، كلنا أبناء الله، وأبناء الحياة، وكلنا شركاء في وراثة الأرض وتقاسم مسرّاتها.

الناشر يتطرّق، إلى ذلك، لبعض الرموز والدلالات التي يسعى النص إلى إيصال رسائل حولها، ومنها، بحسب الناشر، دلالات الأسماء في النص: آدم، إبراهيم، يوسف وسليمان وباقي الأسماء في السيناريو ودلالاتها.
‏‎
يقول الناشر: "في النص استحضار لأسماء مبدعي مصر في كل المجالات، وفيه تكثيف وزخم ثقافي وفني يجوب تفاصيل تراث مصر الحديث، وعناية بالأغاني التي صار لمغنيها حضور في الوجدان والحياة اليومية المصرية والعربية على حدٍّ سواء".

الناشر يواصل تعريفه بالكتاب متطرقًا للمعالجة الدرامية التي تبناها الكاتب خلال كتابته مشاهده، حيث لا يكتفي الكاتب، بحسب الناشر، بعرض المشاكل، بل يقترح الحلول "بطريقة تنويرية غير مباشرة"،

يقول الناشر: "اعتدنا أن ننظر لكل مشكلة على حِدا من دون شمولية، في هذا العمل أسئلة شموليّة ملحّة: ماذا نريد من التاريخ؟ كيف نرى المستقبل؟ إنه أقرب إلى مدرسة تُعنى بالترفيه، بقدر عنايتها بالتعليم، يمزج بين التراجيدي والكوميدي، ويكسر التابوهات التي توارثتها الدراما".

الناشر يختم قائلًا: "نتمنى أن يجد العمل شركة إنتاج ومخرجًا يبحث عن نص فلسفي في إطار اجتماعي بسيط".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :