facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المعشر عن السلام مع إسرائيل: هنالك أمور يجب أن نفعلها


21-10-2022 10:01 PM

عمون - قال وزير الخارجية الأسبق مروان المعشر، إنه لا يمكن الحديث عن سلام حقيقي في غياب حل القضية الفلسطينية.

وأضاف المعشر، في حديثه على قناة رؤيا، "الأردن وقع معاهدة سلام مع إسرائيل لكن حتى تكون هذه المعاهدة ذات فائدة على الأردن والمنطقة، يجب إزالة الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية باعتبار أنها مصلحة أردنية كما أنها مصلحة فلسطينية".

وأشار إلى أنه حصل تراجع كبير في عملية السلام منذ وصول اليمين الإسرائيلي إلى الحكم.

ونوه إلى أن الإخفاق الحقيقي حدث حينما لم تجمد الاستيطانية، أي أنّ أوسلو فشلت فشلا ذريعا في تجميد العملية الاستيطانية وكان الحديث وقتها يمكن الانتظار سنتين حتى يتم التفاوض حول قضايا الوضع النهائي.

ولفت إلى أنه منذ أوسلو كان عدد المستوطنين في القدس الشرقية والضفة الغربية يصل إلى 250 ألف مستوطن لكنه تضاعف ليبلغ نحو 700 ألف، ما يعني قتل حل الدولتين وأصبح مثل هذا الحل ليس مستبعدا بل مستحيلا.

وقال، "الحكومة الإسرائيلية لا تنوي إطلاقا إزالة الاحتلال والاحتفاظ بالأراضي الفلسطينية للأبد. ففي ظل هذا لا يمكن الحديث عن سلام دافئ بين الأردن وإسرائيل أو بين أيّة دولة عربية وإسرائيل".

وأضاف، أن الاتفاق الإبراهيمي أخل بأهم قاعدة بعملية السلام والتي تقول الأرض مقابل السلام، "فلم تتكلم على الإطلاق عن الأرض وعرضت السلام مقابل السلام".

ويرى أنه هنالك العديد من الأمور التي يجب أن نفعلها؛ عكس التقارب الاقتصادي مع إسرائيل في موضوعين التي تمس حياة المواطن وهي الطاقة والمياه، "فلا يعقل أن نتقارب مع إسرائيل اقتصاديا مع محاولة إسرائيلية لحل على حساب الأردن".

وأكد على ضرورة دعم الجهود مع المنظمات الدولية الرامية إلى الصمود الفلسطيني؛ لمنع تهجير الفلسطيني من أرضه، مشددا على ضرورة فضح الممارسات الإسرائيلية العنصرية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :