facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ملتقى ثقافي علمي يناقش التطوير التراثي والسياحي في ملكا باربد


24-10-2022 11:45 AM

عمون - نظم اتحاد المؤرخين في تراث القبائل والجامعة الهاشمية ومنتدى ملكا الثقافي بالتعاون مع منتدى ياجوز، واتحاد الكتاب والادباء الاردنيين ووزارة السياحة والاثار وجمعيات غير حكومية ومنظمات مجتمع مدني والمجتمع المحلي في ملكا يوم امس، فعالية ثقافية في مقر منتدى ملكا في بلدية الشعلة لاحياء ذكرى معركة اليرموك.

ورحب رئيس المنتدى السيد محمود الملكاوي بالمشاركين واكد اهمية اقامة الفعالية الثقافية التي تناقش ذكرى معركة اليرموك الخالدة وآفاق التطوير السياحي في ملكا وجوارها واستشراف افاق المستقبل.

وتحدثت الاديبة الشاعرة اماني الملكاوي عن اهمية ملكا التي تعتبر حاضنة الادب والفكر والثقافة ومنطلق معركة اليرموك الخالدة.

وبدورها تحدثت رئيسة اتحاد المؤرخين السيدة رسمية اللحام عن استمرار اقامة الفعاليات الثقافية المتضنة تاريخ معركة اليرموك وكذلك الجهود التي يقوم بها الاتحاد لنشر ثقافة المعرفة بما حققه الاجداد على ارض الاردن المباركة.

وتناول السيد محمد عبدالله الملكاوي رئيس بلدية ملكا السابق اهمية موقع ملكا عبر التاريخ والبيئة الطبيعية والجغرافية لبلدة ملكا باعتبارها من اول المناطق التي استقر فيها الانسان واسس حضارة متميزة فيها.

وعرض الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشميه عبر تقنية السلايدات مراحل الدراسة الميدانيه التي تم اجراؤها في ملكا وسحم والورش التي عقدت والنتائج الاوليه التي تم التوصل اليها وانعكاسها على الواقع الحالي في ملكا ، واشار الى المواقع ذات الاهميه المحليه والاقليميه والعالميه في ملكا والتي يمكن تطويرها ونشر المعرفة باهميتها والتشاركية مع المجتمع المحلي للافادة من اقتصاديات السياحه وخاصة السياحة البيئية والدينية والتراثية.

كما القى الدكتور بسام الملكاوي كلمة اشاد فيها بملكا وموقعها في بلاد الشام التي ورد ذكرها في احاديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، كما اضاء بكلماته ذكرى معركة اليرموك وبعضا من جوانبها التي ذكرها المؤرخون.

اما الدكتور مهدي العلمي فقد تناول ايجابيات التطوير والتحديث والترويج والتسويق لارث ملكا، واشاد بالذكرى العطرة لمعركة اليرموك واستمرار اقامة الفعاليات الثقافيه المرتبطة بها، أما السيد قاسم العمرات فقد تحدث عن جغرافية المنطقه التي جرت احداث معركة اليرموك على ارضها، واشار الى ارتباط بلدة اسعره بملكا في الاحداث التاريخية.

الشاعرة منى الغلاييني القت قصيدة تناولت امجاد آل هاشم الاطهار ودورهم في احياء بلاد الشام.

وقامت الجهات المشاركة بجولة في مواقع ملكا والشعلة بمشاركة مساعد المتصرف.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :