facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مشاركة متميزة للجامعة الهاشمية في معرض سوفكس 2022


07-11-2022 03:37 PM

عمون - شاركت الجامعة من خلال كلية الهندسة في معرض سوفكس ٢٠٢٢، الذي اقيم في العقبة تحت رعاية ملكية سامية من لدن جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، وقد تضمنت فعاليات مؤتمر ومعرض سوفكس 2022 مشاركة دولية واسعة من خلال حوالي 40 دولة وأكثر من 300 شركة متخصصة بصناعة المعدات الدفاعية والأسلحة، وقد اختار المركز الأردني للتصميم والتطوير JODDB مشروعين نوعيين من مشاريع هندسة الهاشمية للمشاركة في معرض المشاريع الابداعية في سوفكس لهذا العام.

وعبر الاستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون رئيس الجامعة الهاشمية خلال فعاليات افتتاح المعرض عن بالغ اعتزازة بهذه المشاركة النوعية للجامعة وكلية الهندسة في المعرض الدولي الكبير والذي يحظى برعاية ملكية سامية واهتمام دولي واعلامي هائل لما يتضمنه من حلول مبتكرة في مجالات تطبيقية وخاصة تلك التي تخص حفظ امن الانسان وسلامة المجتمع.

وأكد ان مشاركة الجامعة الهاشمية تبرهن على السوية العالية لطلبة وكوادر كلية الهندسة وقدرتهم ومهاراتهم المكتسبة لربط مشاريعهم مع احتياجات الانسان والسوق وما يواكب متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.

وأشار الاستاذ الدكتور فواز العبدالحق ان المعرض الذي ينظم مرة كل عامين يعتبر منصة متفردة للحوار بين صانعي القرار والافكار الابداعية والحلول التقنية والصناعات الدفاعية ويشكل فرصة خاصة لتمكين الجامعات بما تملكه من عقول وامكانيات بشرية من التفاعل مع المتطلبات البحثية والتطبيقية لقطاعات حفظ السلام ومعالجة الكوارث والحلول الأمنية والدفاعية لتحصين المجتمعات والاوطان.

وذكر الدكتور الزبون انه قد لمس تفاعلا واعجابا كبيرا من كافة رواد المعرض بمشاريع منسوبي الجامعة الهاشمية من اقسام كلية الهندسة المختلفة مما يشكل دافع ومحفزا لهم لمزيد من الابداعات والافكار الهندسية التطبيقية، ويؤكد على نجاح استراتيجية الجامعة الهاشمية بدعم ابداعات الطلبة وتبنيها على كافة مسارات العملية الاكاديمية والبحثية. وأكد على ان الجامعة مستمرة في تسهيل مهمة الطلبة والأساتذة لمثل هذه المشاركات بتوفير الدعم اللازم لهم وتوفير المخصصات اللازمة لدعم مشاريع التخرج الابداعية ورفع قدرات الطلبة من خلال اكسابهم مهارات البحث والابتكار ونمذجة تلك المشاريع.

من جهته اشار الاستاذ الدكتور عوني اطرادات عميد كلية الهندسة أن هندسة الهاشمية ومنذ انشائها تركز في خططها ومخرجاتها التعلمية و في كافة برامجها ونشاطاتها العلمية على تعميق الجانب التطبيقي العملي وبما يوائم احتياجات سوق العمل ويعزز من قدرة خريج كلية الهندسة على التنافسية في قطاع الاعمال لايجاد فرصة عمل او تحويل افكاره ومشاريعه الابداعية الى نماذج تطبقية ثم الى شركات ناشئة ترفد الاقتصاد الوطني، وأكد الدكتور اطرادات على الاهمية البالغة لمشاركة الجامعة في هذه الفعاليات النوعية التي تصقل مهارات الطلبة وتوفر البيئة المناسبة لتفاعل اعضاء الهيئة التدريسية والفنية مع اقرانهم من الجامعات الوطنية والخارجية ومع الشركات والمصنعيين وقطاع الاعمال.

وذكر عميد كلية الهندسة ان معرض ومؤتمر سوفكس 2022 والذي لقي دعما واهتماما ملكيا كبيرا شكل فرصه استثنائية لطلبة الكلية وكوادرها المشاركين لعرض افكارهم الريادية والتي تفاعل معها رواد المعرض وكبار المستثمرين من زواره، كما شكل المعرض ايضا منصه تلاقي لوفد الجامعة والكلية مع قطاعات واسعة من المؤسسات المحلية والدولية المشاركة تم من خلالها التوصل الى التأسيس لشراكات قادمة لفائدة الطلبة والعملية الاكاديمية والتطبيقية في الجامعة.

وذكر عميد كلية الهندسة أن اختيار المشاريع كلية الهندسة المشاركة قد مرت بعدة مراحل ومنذ اشهر للترشيح والاختيار من خلال لجان مختصة من من قسم الأبحاث والتعاون العلمي في المركز الأردني للتصميم والتطوير JODDB حيث تم ترشيح 6 مشاريع من أقسام مختلفة في الكلية، وتم اختيار بعضها المشاريع لزيارة لجنة الاختيار ليتم بعدها اختيار قائمة المشاريع المشاركة ضمن معايير الجودة والموائمة مع طبيعة معرض سوفكس.

من جهته ذكر الدكتور خليل يوسف من قسم هندسة الحاسوب وضابط الارتباط مع JODDB ان مشاركة كلية الهندسة جاءت مميزة من خلال المشاريع المشاركة ومن خلال النقاشات الايجابية التي انخرط بها وفد الجامعة الهاشمية مع زوار المعرض مما اعطى انطباعا مميزا عن الجامعة الهاشمية ومخرجاتها التعليمية، وذكر الدكتور خليل ان الجامعة قد شاركت بمشروعين تطبقيين من قسمي هندسة الحاسوب وقسم هندسة الميكاترونكس تم عرضهما ضمن الفعاليات للمؤتمر والمعرض وقدم طلبة الجامعة واساتذها شرحا علميا عن تلك المشاريع وفرص تطويرها والتطلعات لخطوات مستقبلية لتحويلها الى منتجات في قطاع الاعمال. وأكد على ان هناك شراكات قادمة باذن الله كثمار لهذه المشاركة الهامة على المستويين الاكاديمي والاداري.

ويذكر ان هندسة الهاشمية قد شاركت في الندوات والنقاشات التي اجريت خلال المؤتمر والمعرض، كما تم عرض مشروعين هامين من ابداعات كوادر وطلبة كلية الهندسة، وكما يلي:

المشروع الاول: بناء روبوت للمهمات التلقائية الخارجية والتي يتم انشاؤها عن بُعد ROAMER

(المتجول) وهي مركبة أرضية ذاتية القيادة تم تطويرها في الجامعة الهاشمية للقيام بمهام خارجية. تتيح السرعة العالية للروبوت ، التي يمكن أن تصل إلى 20 م / ث مع نظام توجيه يشبه السيارة ، وقدرة الحركة على الطرق الوعرة ، إتمام المهام بكفاءة في مجموعة متنوعة من البيئات. يحتوي ROAMER جميع أجهزة الاستشعار بالقصور الذاتي ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للملاحة الخارجية الكاملة ، بالإضافة إلى ليدار وكاميرا لتجنب العوائق وتوجيه الحركة. تم تصميم المنصة للتعامل مع مجموعة واسعة من المهام، بما في ذلك المراقبة الأمنية والتفتيش والمسح والبحث والإنقاذ والصيانة. يتم تكرار صناعة هيكل الروبوت بسهولة، مما يجعله إضافة قيمة لإنشاء شبكة من المتجولين للقيام بمهام أسرع وأكثر كفاءة. يتيح توصيل الروبوت بمحطة التحكم الأرضية (GCS) للمستخدم متابعة تنظيم حركة الروبوتات واستقبال البيانات على مدى يصل قطره إلى كيلومتر واحد.

فريق المشروع: قسم هندسة الميكاترونكس في الجامعة الهاشمية
- د. محمد هياجنة
- محمد السردي
- عماد قريس

المشروع الثاني: تقييم المخاطر الأمنية للروبوتات الداخلية وتطبيقاتها

وتدور فكرة المشروع حول ان الروبوتات هي أمثلة مهمة للأنظمة الإلكترونية. عادةً ما تعمل الروبوتات بالبطارية، وهي هدف محتمل لهجمات إلكترونية فيزيائية لاستنزاف البطاريات وتقليل عمرها الافتراضي. عندما يتم استنزاف البطارية، لا يتوفر الروبوت ويؤدي إلى التوقف عن الخدمة. ومن ثم فإن المحافظة على أمن الروبوتات وضمان مدة تشغيليها من المتطلبات الأساسية. الهدف الرئيسي من هذا المشروع هو توفير تقييم كمي للمخاطر الأمنية قائم على التأثير لثلاثة هجمات على مستوى التطبيقات المستخدمة على أنظمة الروبوتات تستهدف منصة روبوت متنقلة معروفة تسمى بـ PeopleBot TM . تكمن حداثة عملنا في أننا نجحنا في استنزاف بطارية الروبوت المشحونة بالكامل باستخدام هجمات على مستوى التطبيقات التي يقوم بتشغيلها الروبوت تتضمن استنفاد موارد الحوسبة الخاصة بالروبوت. تسببت الهجمات في تقليل وقت توفر الروبوت حيث تم تقليل متوسط وقت التوفر من الهجمات المنفذة بنسبة 11.78٪. لقد اتبعنا نموذج تقييم المخاطر المنشور في NIST. أخيرًا، تم اقتراح بعض استراتيجيات الوقاية للهجمات المنفذة.

فريق المشروع: قسم هندسة الحاسوب في الجامعة الهاشمية

- د. خليل يوسف
- ا.د بسام جميل
- د. انس المجالي
- م. صلاح ابو غليون





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :