facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الجّيش العربيّ .. الحنيطي نموذجا في الريادة


حاتم القرعان
10-11-2022 02:48 PM

حين تسمع كلمة الجّيش العربيّ ، تتحدّد الملامح هيبة وإتزاناً ، وتحمل الذّاكرة تاريخاً من صور البنادق والخنادق ، ويُكفُ الفوتيك لزند الرّجال وتتنفّس الأرض ، ترفع السّنابل رأسها طمأنينيّة وتشرق الشّمس ، لتنعكس على شعار الجّيش ، وترسم لوحة مدنيّة وعسكريّة بـ" آمال " الوطن ، هكذا الأردن وجنوده العسكريين .

القوّات المُسلّحة الأردنيّة - الجّيش العربيّ ، أصحاب الهمّة الوطنيّة والمهمّة العسكريّة الصّعبة ، بحُلّة جديدة وطاقات فريدة ، وبخُطى " ثابتة " ، منذ إن جاءت رسالة التّكليف السّامية ، بجهود جلالة الملك عبدالله الثّاني بن الحُسين وتسليم اللواء يوسف الحنيطي رئيساً لهيئة الأركان المُشتركة ، وثبة من التّغييرات شهدتها السّاحة العسكريّة ، بإلهام من قائد البلاد ورؤيته وحكمته الملكيّة ، وبإشراقة الشّباب بوجود ولي العهد سمو الأمير الحُسين بن عبدالله ، نحو أردنٍ مُتميّز .

الجّيش بإختلاف مواقعه في الأوطان ، يحتاج إلى الدّهاء في تنظيمه ومأسسته ، لتمكين قبضته ، وإسدال السّتار على أمنه على الحدود الجُغرافيّة ، والنّقاط والمواقع الإستراتيجيّة ، فيشكّل حينها حِصناً من " نار " .

اللواء يوسف الحنيطي ، قائد الجّيش العربيّ ، تسلّم المهمّة بالأوقات الصّعبة عالميّاً ، ليُترجم التّوقعات والأحلام إلى واقع ، يُجيب أبناء الجّيش الأردنيّ عن قائدهم الحنيطي ، بإبتسامته ، وصدقه ، وقربه منهم في الكتائب والميادين ، ويسند المتعثّر منهم ، ويسمعهم ، الحنيطي " بلدوزر " لا تكلّ ولا تملّ ولا تلين ، تعاند المستحيل ، وتصنع مجداً عسكريّاً وثقة بروح الفريق ، هكذا يتصرّف كِبار القادة العسكريين ، ومن هُنا يبدأ نجاح الوطن , إذا ما أردنا صدقاً سرد روايته .

كيف تغيّرت صورة الجّيش العربيّ !

التّغيير الحقيقيّ يبدأ من ولاء القائد لمليكه ، وإهتمامه برسائله وتوجيهاته ، وإحترامه للمهمّه ، حينها ، حمل الحنيطي رؤى جلالة الملك عبدالله الثّاني بن الحُسين ، فأخذ على عاتقه مسؤوليّة التّنظيم العسكريّ ، وإعادة الثّقة والرّوح لمنتسبي الجّهاز ، فتجده بحالة ترقّب ومتابعة دائمة ، لكلّ ما يخدم الجّيش ، ويشاركه في فعالياته المُختلفة ، ويفتتح مقراته ، ويشرف على سير أعماله ، وتدريباته ، وتخريج أفواجه ، وزيارة كتائبه وأركانه .

إهتم الحنيطي بمنتسبي القوات المُسلحة ، من خلال تمكينهم ومساعدتهم في إكمال دراساتهم الجّامعيّة ، وتدريبهم عليميّاً وفنيّاً ورياضيّاً ، لتحمل هذه القوّات أفراداً أكثر فاعليّة وخبرة وحرفيّة ، عطفاً على ذلك رفع رواتب المنتسبين والمتقاعدين العسكريين .

الجّيش على الحدود …

منذ بداية الجائحة يواجه الأردن حرب المخدرات على الحدود السّوريّة ، وكان للجيش نصيباً أكبر في فرصة التّصديّ لهذه الإشتباكات ، فجاءت توجيهات الحنيطي بإعتبار هذه الحدود المهمّة الأولى على الجّيش العربيّ ، وغيّر قواعد الإشتباك ، وتزويد الجّيش بفنون التّعامل العسكريّة ، وترجم تحذيراته ورسائله للمعتدين ، وابلاً من الرّصاص يقتل كل من يحاول العبث بتراب الأردنّ وأهله .

الثّقافة العسكريّة …

بدورها المهم ووصلها للعلوم المختلفة بالعسكريّة ، نوعاً من العلاقات بين الكفاءة العلميّة مع الحياة العسكريّة ، وأبناء العسكريين والإهتمام بشؤونهم ، ومتابعة إحتياجاتهم وتفاصيلهم .

العميد علي قبلان الدعجة مدير الثّقافة العسكريّة ، شخصيّة وطنيّة عسكريّة ، يدير مشروع الثّقافة العسكريّة بكفاءة ، ويطوّر ويرفد المواقع بالخبرات ، وبجهوده المتواصلة ، وتحقيقاً للطموحات المشتركة ، إفتتح مدارس شمالاً وجنوباً ، ووضع خططاً مدروسة بوجود مدارس عسكريّة بكافّة أنحاء المملكة ، ومتابعة أحوال المتقاعدين ، وتسهيل إختيار أبنائهم في الجّامعات القريبة من أماكن إقامتهم .

هذا التّناغم بقيادة الجّيش ومشروعه الجّديد ، وإعادة الرّوح فيه ، يؤكّد أن الجّيش العربيّ " واثقاً بخطوته " .
وأعتقد أن هذا المشروع هو ما يستحقّ العناء والتّعب ، لأن ذلك المشروع نستطيع من خلاله الإنطلاق للمشاريع الإقتصاديّة والرّياديّة والصّناعيّة ، ولمشروع الوطن بأكمله .

بالقريب العاجل سأترجم ذلك عبر كتاب يحمل عنوان الجّيش العربي ّ بهويته الجّديدة ، وأتحدّث فيه عن تطّورات الجّيش ، ومفاصله وأركانه وأقسامه ، وعن الإنجازات التي حققتها قيادة الجّيش بسواعد اللواء البلدوزر الحنيطي .

حفظ الله الأردن وشعبه وحفظ الله جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وولي عهده الأمين





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :