facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المدينة الجديدة المقترحة .. وأهمية إدارة المشاريع في نجاحها


م. وائل سامي السماعين
16-11-2022 11:54 AM

يرتكب الكثير من اصحاب رؤوس الاموال اخطاء فادحة تؤدي الى فشل المشاريع وتوقفها، والشاهد على ذلك الكثير من المشاريع المتعثرة في الاردن او في العالم.

فاول خطأ يرتكب هو عدم تعيين شركة متخصصة في ادارة المشاريع التي يطلق عليها Project Manager وهذه الشركة ستقوم بالنيابة عن المالك، بعمل تقرير جدوى اقتصادية للمشروع، وهو تقرير شامل يحدد فيما اذا كان المشروع مجدي من الناحية الاقتصادية، وممكن تنفيذه من الناحية الفنية في اطار زمني محدد وغير مخالف للقانون، ويحدد الاطر العامة لنجاح المشروع، او اعادة دراسة الفكرة الاساسية، واذا ثبت ان فكرة المشروع ناجحة، تقوم بعد ذلك شركة ادارة المشروع بتجهيز وثائق العطاء، حسب معايير يتفق عليها مع المالك، لطلب تقديم عروض للخدمات الاستشارية من الشركات الهندسية التي ستقوم يتصميم المشروع من الناحية الفنية.

خلال مرحلة تصميم المشروع وتحضير المواصفات والرسومات الهندسية، سيكون لادارة المشروع دور محوري في مراجعة الوثائق لتكون مطابقة للمعايير العالمية، وتقليل مخاطر المشروع قبل البدء في تنفيذه. وبعد الانتهاء من تحضير وثائق العطاء والحصول على جميع الموافقات الحكومية، تقوم ادارة المشروع وبعد انتهاء عملية تأهيل عدد من المقاولين، بطرح وثائق العطاء لاستدراج عروض من عدة شركات من المقاولين المحليين اومن الشركات العالمية حسب حاجة المشروع، واخيرا يتم ترسية العطاء على افضل عرض من الناحية الفنية وليس بالضرورة الاقل كلفة، ضمن معايير يحدد لكل معيار نسبة مئوية ، و تكون معروفة سلفا لجميع الشركات التي ترغب في تقديم عطائها للمشروع.

واما مرحلة الانشاء ، فهذه لا تقل اهمية عن سابقتها ، فيتم اختيار طواقم الاستشاري الفنية للاشراف على المشروع ، ضمن معايير تشمل الخبرة والكفاءة المهنية ، مدعومة بالشهادت العلمية وعضوية النقابات المهنية والشهادات المتخصصة في مجال ادارة المشاريع وغيرها ، التي حددتها شركة ادارة المشروع مسبقا . وخلال مرحلة تنفيذ المشروع يأتي الدور الهام لشركة ادارة المشروع ، للـتاكد من تنفيذه حسب المواصفات الفنية ، وضمن المدة الزمنية لتنفيذه ، وتقليل المخاطر على المالك .

ما يشعرني بالقلق ، ان الحكومة الاردنية اقتنعت ان تكلفة البدء في مشروع المدينة الجديدة قد لا يتجاوز 400 مليون دينار وهي تكلفة البنية التحتية ، ولكننا لم نسمع ، كيف سيتم تمويل بقية المشروع، ومن اي جهة، والمدة الزمنية، التي ستستغرق اكتمال هذه المدينة ومن هم شركاء الحكومة في هذا المشروع .

يقال ان تكلفة المشروع 8 مليار دينار ، ولكن لم نعرف مراحل التنفيذ والمدة الزمنية للتنفيذ ، واذا افترضنا ان مدة تنفيذ المشروع 10 سنوات ، معنى ذلك ان المشروع يحتاج الى تمويل يقدر بحوالي 800 مليون دينار في السنة ، وهذه الارقام تعني انه يجب ضمان Cash Flow ، لهذا المشروع ليكتمل التنفيذ حسب الخطة الزمنية وباجود المعايير الهندسية . التمويل الكافي، ضمن المدة الزمنية والمرحلة المعتمدة ، والخدمات اللوجستية ، وتحديد الشركاء او الجهات المهتمة في الاستثمار في هذا المشروع ، هي جزء بسيط من اهم مخاطر المشروع ، فلذلك يجب ان تحدد جميع المخاطر بشكل دقيق من اكثر من جهة .

دراسة الجدوى الاقتصادية من اكثر من جهة متخصصة ، وبشكل شمولي ضروري جدا ، ومن احد عوامل نجاح المشروع وتحقيق اهدافه.

waelsamain@gmail.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :