facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أسباب زيادة اللعاب في الفم وعلاجها


06-06-2023 06:18 PM

عمون - زيادة اللعاب في الفم، المعروفة أيضًا باسم فرط اللعاب أو السيلان اللعابي، قد تكون نتيجة لعدة أسباب مختلفة قد تشمل هذه الأسباب:

1. التهيج أو الالتهاب: يمكن أن يسبب التهيج أو الالتهاب في الفم زيادة في إفراز اللعاب، مثل التهاب اللثة أو التهاب اللعاب الحاد.

2. الأغذية الحارة أو الحامضية: تناول الأطعمة الحارة أو الحامضية قد يحفز الغدد اللعابية ويؤدي إلى زيادة اللعاب.

3. الحمل: يمكن أن يتسبب الحمل في تغيرات هرمونية تؤدي إلى زيادة إفراز اللعاب.

4. القلق أو التوتر: يمكن أن يؤدي التوتر النفسي أو القلق إلى زيادة إفراز اللعاب نتيجة لاضطراب في وظائف الجهاز العصبي المرتبط بالهضم.

5. العلاجات الدوائية: بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للاكتئاب أو الأدوية المضادة للغثيان قد تسبب زيادة في إفراز اللعاب كآثار جانبية.

لعلاج زيادة اللعاب في الفم، يمكن اتباع الإجراءات التالية:

1. الحفاظ على نظافة الفم: ينصح بتفريش الأسنان بانتظام واستخدام خيط الأسنان وشطف الفم بالمضمضة للحفاظ على صحة الفم وتقليل إفراز اللعاب.

2. تجنب الأطعمة المحفزة: يُنصح بتجنب الأطعمة الحارة والحامضية التي قد تحفز إفراز اللعاب.

3. التعامل مع التوتر والقلق: يمكن ممارسة تقنيات الاسترخاء والتأمل أو اللجوء إلى النشاطات التي تساعد على تخفيف التوتر والقلق.

4. التواصل مع الطبيب: إذا استمرت مشكلة زيادة اللعاب وتسببت في الازعاج، ينبغي مراجعة الطبيب لتشخيص السبب المحتمل وتوجيه العلاج اللازم.

من الجيد العلم أن هذه الإرشادات العامة وقد يكون هناك حاجة إلى تقييم فردي للحالة من قبل الطبيب لتحديد السبب الدقيق وتوفير العلاج المناسب.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :