facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيف يتم الهضم الكيميائي؟


07-06-2023 07:32 AM

عمون - الهضم الكيميائي هو عملية تحطيم المواد الغذائية الكبيرة والمعقدة إلى جزيئات أصغر باستخدام الإنزيمات والمواد الكيميائية الأخرى في الجهاز الهضمي هناك عدة مراحل في الهضم الكيميائي:

1. الفم: يبدأ الهضم الكيميائي في الفم حيث تفرز الغدد اللعابية اللعاب الذي يحتوي على إنزيم اللعاب الأميليز اللعابي. هذا الإنزيم يبدأ عملية هضم الكربوهيدرات الموجودة في الطعام إلى سكريات أصغر مثل الديكسترين والمالتوز.

2. المعدة: بعد مرور الطعام من الفم إلى المريء، يصل إلى المعدة. في المعدة، تفرز خلايا المعدة حمض الهيدروكلوريك والإنزيمات الهاضمة مثل الببسين. حمض الهيدروكلوريك يعمل على تحويل البروتينات إلى ببتيدات أصغر، في حين يقوم الببسين بتحويل البروتينات إلى ببتيدات وأحماض أمينية.

3. الأمعاء الدقيقة: يتم استكمال الهضم الكيميائي في الأمعاء الدقيقة تفرز الأمعاء الدقيقة إنزيمات هاضمة مثل الأميليز النشوي والبروتياز والليباز. هذه الإنزيمات تقوم بتحطيم النشويات إلى سكريات بسيطة مثل الجلوكوز، والبروتينات إلى أحماض أمينية، والدهون إلى أحماض دهنية وجليسرول.

4. الأمعاء الغليظة: في الأمعاء الغليظة، تتم عملية امتصاص الماء والأملاح والعناصر الغذائية الأخرى الهامة. لا يحدث هضم كيميائي كبير في هذا الجزء، ولكن بعض البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة تقوم بتحويل بعض المواد الغير هضمية إلى مركبات قابلة للامتصاص.

بالإضافة إلى الهضم الكيميائي، يتم أيضًا الهضم الميكانيكي حيث يتم تحطيم الطعام ميكانيكيًا بواسطة الأسنان والعصارة المعديّة وحركة العضلات التي تمرر الطعام عبر الجهاز الهضمي.

يجب أن نلاحظ أن عملية الهضم الكيميائي تعتمد على وجود الإنزيمات الهاضمة الصحيحة والظروف المناسبة في الجهاز الهضمي، وأي تغييرات أو اختلالات في هذه العملية يمكن أن تؤدي إلى مشاكل هضمية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :