facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عمداء شؤون الطلبة بالجامعات يبحثون نشر العمل التطوعي


19-11-2022 05:15 PM

عمون - أوصى عمداء شؤون الطلبة في الجامعات الأردنية في الجلسة الحوارية التي نظمها مركز الكالوتي التنموي اليوم بإنشاء مركز خدمة تنمية مجتمعية تطوعية في كل جامعة لتنظيم العمل التطوعي ووضع مسار اجباري في الجامعات للتعريف بالعمل التطوعي، ووضع خطط لبرامج تطوعية ذات مردود إيجابي على الجامعات والمجتمع.

كما اوصوا بالتعاون مع مركز الكالوتي ووزارة التعليم العالي والجهات المعنية الأخرى لنشر ثقافة التطوع وتنفيذ مشاريع تطوعية وطنية على مستوى الجامعات ومنح جائزة لأفضل جامعة في تنفيذ الأعمال التطوعية وانشاء بنك بيانات للأعمال التطوعية بالتعاون مع مركز الكالوتي.

ودعا العمداء إلى إنشاء فرق تطوعية للعمل في أوقات الطوارئ ومساعدة الجهات المعنية.

وركزوا على دعم الجامعات للعمل التطوعي بتقديم الحوافز والمنح ، وانشاء منصة موحدة للعمل التطوعي في الجامعات.

وطالب العمداء بعقد مؤتمرات دورية لطلاب الجامعات لتبادل الخبرات التطوعية، وتحفيز الطلاب بدعم مادي ومنح جامعية للطلبة المتطوعين لدراسة الماجستير البكالوريوس مع ربط وقال المدير التنفيذي لمركز الكالوتي التنموي الدكتور محمد العايدي في افتتاح الجلسة الحوارية أن المركز يهدف من عقد هذه الجلسة الحوارية تحقيق رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده الأمين في بناء وطن مستقر امن بمشاركة كل الكفاءات والطاقات التي تساعد في تطويره ورفعته.

وأبدى استعداده المركز للتعاون مع الجامعات في نشر الفكر التطوعي في المجتمع وربطه بالعملية التعليمية.

واضاف إن المؤسسات غير الربحية مثل مركز الكالوتي رديفة للقطاع العام في دعم العملية التعليمية.

وبين أن التطوع يعمل على تفكيك الفكر المتطرف ويصبح المتطوع إنسانا إيجابيا في مجتمعه إذ في التطوع تفريغ للطاقة السلبية وتعزيز الإيجابية إضافة إلى تنمية الحس الوطني لدى المتطوع فيتحمل مسؤوليته الوطنية وهو يشعر أنه يخدم وطنه.

وزاد الدكتور العايدي أن 51% بالمئة من الذين إنخرطوا في أعمال تطوعية حصلوا على عمل بعد التخرج من الجامعة.

واضاف إن المركز عقد الأسبوع الماضي جلسة حوارية لعدد من شباب المحافظات ناقشوا فيها دور الشباب في العمل التطوعي ، وسيعقد في السادس والعشرين من الشهر الحالي مؤتمرا موسعاً لأصحاب القرار في المملكة لبحث نشر العمل التطوعي وتعزيزه في المجتمع وخاصة في العملية التعليمية ، وسيعقد في السابع والثامن من الشهر المقبل مؤتمر أردني عربي لبحث تطوير العمل التطوعي في العملية التعليمية.

وقال إن المركز مشروع تنموي وقفي لتقديم الأعمال التنموية الريادية يعمل على تعزيز إنسانية المتطوع وريادة الأعمال التشاركية وعقد دورات تدريبية وتقديم استشارات إدارية للجمعيات.

واضاف إن المركز يعمل على إنشاء أكاديمية الكالوتي للتدريب وإعداد الدراسات والبحوث ورفع سوية العمل التطوعي.

وقالت المستشارة في إدارة المشاريع التنموية بالمركز الدكتورة فاطمة العقاربة التي شاركت في إدارة الجلسة أن العمل التطوعي مؤشر إلى حيوية المجتمع، ويسهم في الوصول إلى العدالة الاجتماعية وبناء الإنسان العامل البعيد عن الاتكالية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :