facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أين توجد الغدد الصماء


08-07-2023 02:58 PM

عمون - الغدد هي أعضاء مكونة من أنسجة موجودة في مختلف أجزاء الجسم البشري، تقوم بإفراز الهرمونات والمواد الكيميائية. تعمل الغدد الصماء، بالتعاون مع الجهاز العصبي، على التحكم في وظائف الجسم. من أمثلة الغدد الصماء الهامة: الغدة النخامية، والغدة الدرقية، والبنكرياس. تم اطلاق اسم "الصماء" على هذه الغدد لأنها لا تحتوي على قنوات، بل تفرز إفرازاتها (الهرمونات) مباشرة في الدم. إذا قامت الغدد بإفراز هرمونات بشكل غير طبيعي، سواء زيادة أو نقصان، يمكن أن يحدث اضطراب مرضي في الجسم.

كل غدة في الجسم تفرز هرمونًا خاصًا بها، وهذا الهرمون يؤدي وظيفة محددة لتحسين حالة الجسم. إليك بعض أمثلة الغدد الصماء ومواقعها في الجسم:

غدة تحت المهاد: تقوم بإفراز عدة هرمونات لتنشيط الغدة النخامية وتحفيز باقي الغدد في الجسم، مثل هرمون النمو وهرمون الغدة الدرقية.

الغدة النخامية: توجد في الجزء السفلي للمخ، وتعد أحد أهم الغدد في الجسم. تنظم عمل الغدد الأخرى وتلعب دورًا هامًا في عملية النمو. أي خلل في هذه الغدة يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الجسم.

الغدة الصنوبرية: تقع بالقرب من الدماغ، وتعمل على تنظيم النوم والاستيقاظ عن طريق إفراز هرمون الميلاتونين.

الغدة الدرقية: تقع في منطقة الرقبة وتنظم عملية الأيض في الخلايا باستخدام هرمون الثيروكسين. زيادة إفراز هذا الهرمون يؤدي إلى فقدان الوزن الحاد، ويمكن علاجه بإزالة الجزء المتضخم أو بالعلاج الإشعاعي. نقص إفراز هذا الهرمون يؤدي إلى زيادة الوزن.

الغدد المجاورة للغدة الدرقية (الجاردرقية): توجد على جانبي القصبة الهوائية وتلعب دورًا في تنظيم مستوى الكالسيوم والفوسفور في الجسم، وهما مهمان لعملية النمو.

الغدة الكظرية: توجد في أعلى الكليتين وهي عبارة عن زوج من الغدد تفرز الهرمونات الكظرية.

المبيضان في الإناث والخصيتان في الذكور: تقوم بإفراز الهرمونات الجنسية وتلعب دورًا هامًا في النمو والتطور الجنسي.

المشيمة: توجد خلال فترة الحمل وتعمل على إفراز مجموعة من الهرمونات في دم الأم، مثل هرمون الإستروجين المشيمي.

هذه هي بعض الغدد الصماء وأماكن تواجدها في الجسم، ولكل غدة وظيفتها المحددة في تنظيم وصحة الجسم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :