facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فوائد الوزاب


14-06-2023 04:42 PM

عمون- الوزاب الوزاب أو المردقوش هو نبات عشبي معمر ينمو في مناطق مختلفة مثل سواحل البحر الأبيض المتوسط، والهند، والصين، وشبه الجزيرة العربية. يتواجد بشكل خاص في المدينة المنورة ويزرع أيضًا في أمريكا وأوروبا. يتحمل درجات الحرارة الباردة ويتم استخدام جميع أجزاء النبات. يحتوي الوزاب على زيوت طيارة ومركبات مختلفة مثل الكافاكرول والثيمول، والأدوريجانين وحمض الروزمارينيك، ومواد عفصية وراتنجية وفلافونيدات.

تحظى الوزاب بعدة فوائد، منها:

1. تنظيم الهرمونات: يساهم الوزاب في تنظيم هرمونات الجسم في أي عمر. فعندما يكون هرمون معين منخفضًا، يعزز الوزاب ارتفاعه، وعندما يكون مرتفعًا، يخفضه. وقد أثبتت التجارب العلمية أن زيوته الطيارة تؤثر في تنظيم هرمون الرنين وهرمون الغدة الجاركلوية والبروستاجلاندين والآلدوستيرون.

2. علاج النزلات البرد: يساعد الوزاب في توسيع الشعب الهوائية ويفيد في علاج الجيوب الأنفية من خلال التبخير والاستنشاق بخاره. كما يذيب البلغم ويخفف احتقان الجيوب الأنفية ويعالج قرحة الفم. ويمكن استخدامه في الغرغرة لعلاج التهابات الحلق ومنع الكحة وتخفيض درجة حرارة الجسم المرتفعة.

3. تخفيف آلام الروماتيزم: يستخدم زيت الوزاب لعلاج التهابات المفاصل وآلام الرقبة.

4. تخفيف آلام الطمث: يساعد الوزاب في التخلص من عسر الطمث وآلامه عند النساء، ويساهم في تنظيم الدورة الشهرية من خلال تنظيم هرمون البرولاكتين.

5. مضاد للميكروبات والبكتيريا والفيروسات: يحتوي الوزاب على حمض الروزمارينيك الذي يجعله فعالًا كمضاد للميكروبات ومطهرًا للجراثيم. ويستخدم أيضًا كمادة طبيعية لحفظ الأطعمة في الولايات المتحدة الأمريكية.

6. مضاد للالتهابات وتسكين الآلام: يعمل الوزاب على تخفيف الالتهابات وتهدئة الآلام، ويساهم في تخفيض درجة الحرارة، ويعزز قوة جهاز المناعة.

7. تحسين الدورة الدموية والقلب: يوسع الوزاب الشعيرات الدموية والشرايين، ويمنع تصلب الشرايين، ويستخدم للتخفيف من آلام القلب وللوقاية من أمراض القلب.

8. تهدئة الأعصاب والاسترخاء: يساعد الوزاب في تهدئة الأعصاب والتخلص من القلق، ويساهم في الاسترخاء وتخفيف التشنجات وتحسين النوم.

9. طرد الغازات ومعالجة تقلصات العضلات: يساعد الوزاب في التخلص من الغازات في الجسم ويعالج تقلصات العضلات.

10. علاج تقرحات المعدة وتنشيط الغدة الدرقية: يعالج الوزاب تقرحات المعدة وينشط الغدة الدرقية.

11. السيطرة على زيادة الوزن والسمنة: يساعد الوزاب في حل مشاكل زيادة الوزن والسمنة.

12. تنظيم مستوى ضغط الدم: يساعد الوزاب في خفض ضغط الدم.

13. خفض مستوى السكر في الدم: يعمل الوزاب على خفض مستوى السكر في الدم بنسبة تصل إلى 15%.

يرجى ملاحظة أن هذه المعلومات ليست بديلاً عن استشارة الطبيب. يُنصح بمراجعة الطبيب قبل استخدام الوزاب لأغراض علاجية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :