facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سوء امتصاص الفيتامينات


18-06-2023 03:37 PM

عمون - سوء امتصاص الفيتامينات هو حالة تحدث عندما يكون الجسم غير قادر على امتصاص الفيتامينات بشكل صحيح من الأغذية التي تم تناولها. يمكن أن تحدث أسباب سوء الامتصاص للفيتامينات نتيجة لعدة عوامل وأمراض، ومنها:

1. مشاكل في الجهاز الهضمي: بعض الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل التهاب الأمعاء، والتهاب الأمعاء الدقيقة، ومتلازمة الأمعاء المتهيجة قد تؤثر على القدرة الامتصاصية للأمعاء وتؤدي إلى سوء امتصاص الفيتامينات.

2. اضطرابات في الكبد والمرارة: مشاكل في الكبد والمرارة مثل تليف الكبد، والتهاب الكبد، واحتشاء الكبد قد تؤثر على إنتاج الصفراء والإنزيمات الهامة لهضم الدهون وامتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون.

3. مشاكل في البنكرياس: إذا كان البنكرياس لا يفرز الإنزيمات الهاضمة بشكل صحيح، مثل في حالة التهاب البنكرياس المزمن، فقد يؤدي ذلك إلى سوء امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون والبروتينات.

4. الجراحة الهضمية: عمليات الجراحة التي تؤثر على الأمعاء أو المرارة أو البنكرياس يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات في الهضم وامتصاص الفيتامينات.

5. أمراض التهابية مزمنة: بعض الأمراض المزمنة مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي قد تتسبب في تلف الأمعاء وتشوه الأمعاء الدقيقة، مما يؤثر على امتصاص الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.

6. استخدام بعض الأدوية: بعض الأدوية مثل مضادات الحموضة وبعض أدوية الصفاء والملينات يمكن أن تتداخل مع عملية امتصاص الفيتامينات في الجسم.

تشخيص سوء امتصاص الفيتامينات يتم عن طريق الكشف الطبي واستشارة الطبيب. إذا كان هناك اشتباه في سوء امتصاص الفيتامينات، فقد يتم إجراء اختبارات إضافية مثل تحليل الدم وتحليل البراز لتقييم مستويات الفيتامينات والوظائف الهضمية.

عند تشخيص سوء امتصاص الفيتامينات، يمكن للأطباء وضع خطة علاج مناسبة تتضمن تعويض الفيتامينات المفقودة بواسطة مكملات غذائية أو حقن فيتامينية. يجب أن يتم إجراء المتابعة الدورية مع الفريق الطبي لمراقبة وتقييم استجابة الجسم للعلاج.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :