facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




طريقة زراعة الفاصولياء


10-06-2023 03:46 PM

عمون- الفاصولياء هي نباتات تنتمي إلى الفصيلة البقولية وتُعتبر واحدة من أطول النباتات المزروعة. يتم تناولها إما طازجة أو في شكل حبوب جافة. تُزرع الفاصولياء في عدة دول منها الهند والولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل وبورما وكينيا وجمهورية الصين الشعبية والمكسيك وأوغندا وتنزانيا والأرجنتين.

تختلف طرق زراعة الفاصولياء حسب نوع التربة. في الأراضي القديمة، تُزرع الفاصولياء في التربة الخصبة التي تخلو من الأملاح الضارة. أما في الأراضي الجديدة، فيُفضل عدم زراعتها في التربة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم؛ لأن الفاصولياء حساسة لهذا العنصر. كما يجب تجنب زراعتها في التربة التي تحتوي على الطفلة بنسبة عالية؛ لأن ذلك يحافظ على رطوبة التربة من الداخل ويجعل سطحها جافًا.

يتم زراعة الفاصولياء مرتين في العام. في فصل الصيف، تُزرع في منتصف شهر فبراير إلى بداية شهر مارس. أما في الشتاء، فتُزرع من نهاية أغسطس إلى الأسبوع الأول من سبتمبر. تحتاج الفاصولياء إلى رطوبة متوسطة ودرجات حرارة معتدلة وإضاءة.

لزراعة فدان واحد من الأرض، تحتاج الفاصولياء إلى كمية تقاوي تتراوح بين 23 إلى 40 غرامًا لإنتاج الحبوب الجافة، اعتمادًا على حجم البذور المطلوبة. وتحتاج إلى 15 إلى 22 غرامًا من التقاوي لإنتاج القرون الخضراء.

قبل زراعة الفاصولياء، يجب تجهيز الأرض. يشمل ذلك حراثة الأرض مرتين عموديًا وإضافة الأسمدة مثل السماد البلدي المتحلل والسوبر فوسفات الجير والكبريت الزراعي وسلفات البوتاسيوم. يجب تنعيم التربة وتسويتها وتخطيطها. كما يتم حفر حفر بحيث تبعد بينها مسافة تتراوح بين 15 إلى 20 سنتيمترًا.

قبل زراعة البذور، يفضل معاملتها مباشرةً باستخدام الأسمدة الحيوية أو البكتيريا العقدية، حيث تساعد البكتيريا على تثبيت الآزوت الجوي وتعزيز نمو النبات وزيادة إنتاج المحصول. أثناء الزراعة، يتم وضع 3 إلى 4 بذور في كل حفرة وتغطيتها بطبقة رقيقة من التربة، لا تزيد سمكها عن 3 سنتيمترات، ثم يتم سقي البذور بشكل جيد مرة واحدة.

بعد ظهور الأوراق، يجب تقليص عدد النباتات في الحفرة ليتبقى نبتة أو نبتتين فقط. يتم سقي النبات مرة واحدة كل أسبوعين في البداية، ثم يتم زيادة تردد السقي إلى مرة كل عشرة أو خمسة عشر يومًا، وذلك يعتمد على نوع التربة ودرجة الحرارة. يجب إزالة جميع الجذور السطحية والحشائش والأعشاب الضارة من حول النبات.

يتم حصاد الفاصولياء حسب الغرض من زراعتها، سواء كانت للحصول على فاصولياء خضراء أو فاصولياء جافة. إذا كان الهدف هو الحصول على فاصولياء خضراء، يتم حصادها قبل اكتمال نمو البذور ويتم القيام بذلك كل ثلاثة أو خمسة أيام باليد. أما إذا كان الهدف هو الحصول على بذور جافة، فيترك النبات في الأرض حتى يصبح لون البذور أصفرًا ويكتمل نموها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :