facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيفية زراعة المشروم فى المنزل


10-06-2023 03:32 PM

عمون- المشروم (عيش الغراب) هو نوع من الفطر المثمر الأرضي السطحي، ينتمي إلى مملكة الفطريات، وينقسم إلى أنواع صالحة للاستهلاك البشري وأخرى سامة. يعتبر المشروم مصدرًا غنيًا بالبروتينات والفيتامينات، خاصة فيتامين ب وحمض الفوليك، وله فوائد طبية عديدة.

عملية تكاثر المشروم تحدث بشكل طبيعي دون تدخل بشري، حيث تنتشر الأبواغ في الهواء لمسافات بعيدة. عندما تتوافر الظروف البيئية الملائمة، مثل الحرارة والرطوبة، تبدأ الأبواغ بالنمو وتشكل خيوطًا قطنية تسمى الميسيليوم، وتنتج حبوبًا صغيرة تتطور إلى المشروم. يتغذى المشروم على المخلفات النباتية ويتميز بقدرته على تحليل السيليولوز.

إليك خطوات زراعة المشروم في المنزل:

تنظيف وتعقيم الغرفة: قم بتنظيف الغرفة وتعقيمها بمحلول الكلور لإزالة أي ملوثات.

تجهيز التبن: قطع التبن إلى قطع صغيرة بحجم 1-2 سم. قم بنقع التبن في برميل ماء مغلي لمدة ساعة، ثم قم بتصفيفه وتبريده.

مزج الأبواغ مع التبن: قم بمزج أبواغ الفطر مع التبن، وضعهما في أكياس بلاستيكية شفافة، وأغلق الأكياس باستخدام البلاستر اللاصق على شكل "+" لتهوية الأكياس.

تخزين الأكياس: قم بتخزين الأكياس المحشوة بالتبن والأبواغ في مكان مظلم بعيد عن الضوء، وارتفاع نسبة الرطوبة إلى حوالي 90٪، ودرجة حرارة حوالي 24 درجة مئوية لمدة أسبوعين، وهذه المرحلة تسمى فترة الحضانة.

رش الأكياس والأرضية: قم برش الأكياس والأرضية بالمرش المائي باستمرار لتوفير الرطوبة خلال فترة الحضانة وتشكيل الميسيليوم (الخيوط القطنية).

المرحلة الثانية - التحفيز والنمو: بعد فترة الحضانة، قم بتخفيض درجة الحرارة إلى أقل من 17 درجة مئوية وقم بتوفير إضاءة لمدة عشر ساعات يوميًا.

الصدمة الحرارية: قم بتحفيز النمو بتخفيض درجة الحرارة إلى أقل من 12 درجة مئوية، ويمكن استخدام الثلاجات أو إضافة الثلج لتحقيق ذلك. يجب تهوية الغرفة ليلاً وتوفير إضاءة لمدة عشر ساعات يوميًا.

حصاد المشروم: ستبدأ حبات المشروم في الظهور بعد حوالي عشرة أيام من عملية التحفيز. يجب رش الأكياس بالماء بانتظام حتى يكون المشروم جاهزًا للحصاد بعد أربعة أيام من ظهوره. يمكن حصاد عدة مرات، حيث يتراوح عدد الحصادات من 4 إلى 6 قطفات في كل موسم.

تذكر أنه من الضروري اتباع إرشادات السلامة الشخصية أثناء زراعة وحصاد المشروم، مثل استخدام القفازات الطبية والتأكد من نظافة الأدوات المستخدمة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :