facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رسالة ماجستير في كلية أعمال بيدفورشير البريطانية المستضافة بجامعة الشرق الأوسط


17-01-2023 10:21 AM

عمون – حصلت الباحثة سهى القدح على درجة الماجستير من جامعة بيدفورشير البريطانية المستضافة في جامعة الشرق الأوسط، عن رسالتها: "مراجعة منهجية لسلاسل توريد الأدوية القائمة على تقنية سلسلة الكتل لتحقيق الميزة التنافسية" وباللغة الإنجليزية: "Blockchain-Based Pharmaceutical Supply Chain For Competitive Advantage : A Systematic Review".

هدفت الرسالة إلى تحديد الفوائد والتحديات لاعتماد تقنية سلسلة الكتل (Blockchain) في عمليات سلاسل التوريد الخاصة في صناعة الأدوية؛ للحصول على ميزة تنافسية للشركات المعنية.

واعتمدت الرسالة على تحليل نتائج البيانات الثانوية لـ72 بحثًا من خلال مراجعة أدبية ممنهجة لهذه البحوث المنشورة في الفترة من عام ٢٠١٢ إلى عام ٢٠٢٢ والمفهرسة في مجلات لقواعد بيانات مرموقة مختلفة مثل: IEEE, Science Direct, Wiley, Emerald, Google Scholar.

ووجدت الدراسة أن التتبع والشفافية والسيطرة على الأدوية المزيفة وتقليل الخسائر المرتبطة بها هي أبرز الفوائد من استخدام هذه التقنية، بالإضافة إلى وجود 4 عوامل رئيسية مرتبطة بالحصول على الميزة التنافسية من استخدام هذه التقنية وهي: العقود الرقمية، ضبط التكلفة الأمثل، الأمان، والتتبع والشفافية للمعاملات التجارية.


وأوصت هذه الدراسة بتعزيز نمو هذه التقنية وإزالة التحديات المرتبطة بتطبيقها من خلال تتبع الرحلة اللوجستية لصناعة، وتوريد الأدوية، وشفافية المعلومات المرتبطة بها، وصولًا الى ضمان سلامة الأدوية الموردة من مصادرها المختلفة بما يحفظ سلامة المرضى والصحة العامة.

وتشغل حاليًا الباحثة القدح وظيفة مدير الرقابة المالية (Financial Controller) في شركة مستودع البتراء للمواد الطبية، وكلاء فايزر و جونسون & جونسون و شركات عالمية أخرى.

تجدر الإشارة إلى أنها حصلت على درجة البكالوريوس بتخصص محاسبة من الجامعة الهاشمية، وهي حاصلة على رخصة محاسب قانوني في الولايات المتحدة الأمريكية (CPA)، كما أنها حاصلة على شهادة التحليل والتقييم المالي الكندية (FMVA).






  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :