facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تدريب 60 معلما ضمن برنامج بناء القدرات الذي اطلقته الهاشمية


30-01-2023 12:23 AM

عمون - شارك (60) معلمًا ومعلمةً من معلمي العلوم والرياضيات في مديريات التربية والتعليم في محافظة الزرقاء في برنامج بناء القدرات الخاصة الذي أطلقته كلية العلوم بالجامعة الهاشمية، صباح اليوم الأحد 29-1-2023، تلقوا خلاله التدريبات العملية والتطبيقية داخل القاعات والمختبرات العلمية والرقمية على أحدث المستجدات العلمية والتقنية في العلوم والرياضيات وكيفية تدريسها ويستمر البرنامج على مدار ثلاثة أيام.

وأكد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون أن كلية العلوم أم الكليات وهي المسؤولة عن رفد قطاع التعليم العام والخاص بالمعملين المؤهلين في الرياضيات والعلوم الأساسية في الأحياء والفيزياء والكيمياء وكذلك هي المسؤولة عن تزوديهم بالمهارات العلمية والعملية والتطبيقية.

وأوضح أن البرنامج التدريبي سيساهم في التركيز على التعلم والإبداع والتميز والتحليل في تدريس العلوم والرياضيات والتخلص من التلقين، فالمعلم لم يعد المصدر الأول للمعلومات أنما أضحى دور ميسرًا وقائدا تربويا ومحفزًا. داعيًا إلى التأكيد على ضرورة ربط التعليم بالحاجات الفعلية للطالب وربط التعلم بالواقع.
وقال أن الجامعة تنفذ خطة طموحة للتشبيك مع القطاعات الهامة في محافظة الزرقاء وفي المقدمة منها قطاع التربية والتعليم، مؤكدا أهمية التأثير الإيجابي للجامعة في المجتمع المحلي من خلال المبادرات والنشاطات والبرامج التدريبية النوعية.

وذكر نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الأستاذ الدكتور خالد الحياري أن الجامعة وفرت كافة التجهيزات لإنجاح هذا البرنامج خاصة تحديث وتطوير المختبرات إذ يتم توفير فرص للطلاب لعمل التجارب العلمية واستكشاف النتائج بأنفسهم بدلاً من الاكتفاء بملاحظتها.

وقال عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور خالد أبوالتين أن برنامج بناء القدرات سيستمر ضمن ورش عمل لمعلمي العلوم والرياضيات بهدف نقل المعارف والمهارات والخبرات التطبيقية والعملية إلى المعلمين ضمن أسلوب حواري تفاعلي تطبيقي يجري في المختبرات مما يعزز من مهارات وخبرات المعلمين المنخرطين في البرنامج.

وأضاف أن كلية العلوم على أتم استعداد لتزويد مدارس محافظة الزرقاء بالمواد والأدوات التي تحتاجها خاصة في مجال إجراء التجارب العلمية في تخصصات الفيزياء والكيمياء والأحياء وغيرها.

من جانبه، قدم الدكتور عصمت الروسان رئيس قسم الإسراف التربوي في مديرية تربية الزرقاء الثانية الشكر والتقدير للجامعة وكلية العلوم على تعاونها واصفًا البرنامج بأنه شراكة مجتمعية حقيقية ومثمرة تهدف إلى تحقيق الأهداف المشتركة.

وأكد أن وزارة التربية والتعليم تسعى إلى تبني مفهوم برنامج ستيم STEAM بدمجه لخمسة مجالات دراسية مختلفة تشمل العلوم Science، والتكنولوجيا Technology، والهندسة Engineering، والفنون والدراسات الإنسانية Arts، والرياضيات Mathematics. حيث تدور الفكرة الأساسية لفلسفة ستيم حول تقديم تجارب تعليمية ذات معنى من خلال ربط التعليم بالحياة اليومية وتنمية المهارات الشخصية اللازمة لسوق العمل مثل مهارة حل المشكلات والتفكير الناقد وتنظيم الوقت وهذا ما ستتعرف عليه في مساق دمج التعليم بالحياة.

وشمل برنامج بناء القدرات على جولات في أقسام الكيمياء والأحياء والفيزياء والرياضيات والمختبرات فيها، وكذلك على محاضرات عملية وتطبيقية قدمها أساتذة كلية العلوم حول التكنولوجيا في التدريس والأخطاء الشائعة وكيفية تجنبها وقراءات إحصائية والفيزياء والقياسات وأساسيات الدوائر الكهربائية واستخلاص الـDNA وتجارب متقدمة في الفيزياء والكيمياء والأحياء، وإجراءات الأمان والسلامة في المختبرات وغيرها من الموضوعات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :