facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وزير الشباب يشارك بافتتاح الجلسة الدولية "قيادة الشباب في بناء السلام"


31-01-2023 08:55 PM

عمون - شارك وزير الشباب محمد النابلسي فعاليات الجلسة الحوارية حول "قيادة الشباب في عمليات بناء السلام على المستوى القطري"، التي نظمتها مؤسسة همرشولد السويدية وفريق عمل التمويل للتحالف العالمي للشباب والسلام والأمن، في مكتب منظمة اليونيسف في نيويورك وعبر تقنية الاتصال المرئي، بهدف مناقشة آليات وتدابير إشراك الشباب وتمكينهم في قضايا بناء وتمويل السلام بمشاركة دولية تمثل مختلف الجهات الحكومية والمنظمات والمؤسسات الدولية.

وقال النابلسي خلال كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية "يفتخر الأردن بدوره القيادي في تعزيز السلام والأمن على المستوى الإقليمي والمساهمة في جهود حفظ السلام على الصعيد العالمي" مبينا أن الأردن مضى خطوات متقدمة في تعزيز مشاركة الشباب في السلام والأمن، استهلت بجهود سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد، خلال رئاسته جلسة النقاش المفتوحة في مجلس الأمن حول "دور الشباب في مجابهة التطرف العنيف وتعزيز السلام". والتي أثمرت عن اعتماد قرار الأمم المتحدة 2250 الشباب والسلام والأمن بالإجماع في العام 2015 والذي يعد الأول من نوعه، والهادف إلى تعزيز مشاركة الشباب في السلم والأمن الدوليين وحث الدول الأعضاء على النظر في السبل الكفيلة بزيادة التمثيل الشامل للشباب في عمليات صنع القرارات على جميع المستويات لمنع نشوب النزاعات وحلها.

وأضاف النابلسي في العام ٢٠١٧ ترأست وزارة الشباب "تحالف قرار 2250" الذي كان أول تحالف في العالم يضم ممثلين عن الجهات الرسمية والمنظمات الدولية ووكالات الأمم المتحدة بهدف ترجمة القرار 2250 إلى برامج عمل تنفيذية. لافتا إلى أن الوزارة واصلت أعمالها في العام 2020 بتشكيل الائتلاف الوطني الأردني للشباب والسلام والأمن 2250 الذي يضم في عضويته قيادات شبابية تقود الدور الرئيسي في الائتلاف.

وبين النابلسي أن الوزارة خصصت ضمن الاستراتيجية الوطنية للشباب للأعوام 2019-2025 محورا رئيسيا حول الشباب والأمن والسلم كما استحدثت ضمن هيكلها التنظيمي قسما خاصا بالشباب والسلام والأمن من شأنه وضع الخطط والبرامج المنبثقة عن المحور الاستراتيجي الشباب والسلم والأمن.

وأكد على التزام الأردن بدعم الجهود الدولية نحو تنفيذ أجندة الشباب والسلام والأمن، من خلال خطة عمل وطنية أردنية تدعم وتعزز تنفيذ القرار 2250 الشباب والسلام والأمن.

ولفت النابلسي إلى أن الأردن ممثلا بوزارة الشباب الأردنية يترأس لجنة إعداد استراتيجية عربية للشباب والأمن والسلم وفق قرار مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، تهدف إلى تعزيز التنسيق والتعاون على الصعيد الإقليمي بما يدعم جهود الدول العربية الرامية إلى تحقيق مشاركة فعالة للشباب والشابات في اتخاذ القرار. والمضي قدما في أجندة السلام والأمن في المنطقة العربية.

واستعرض عددا من البرامج والمشاريع التي تنفذها الوزارة في إطار تعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية من خلال خطة عمل تنفيذ توصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، والمعهد السياسي ببرنامجيه البرلمان الشبابي التدريبي والحكومة الشبابية التدريبية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :