facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





نكذب عليهم ويكذبون علينا!


ماهر ابو طير
02-12-2010 02:51 AM

يصف رئيس الوزراء القطري العلاقات مع ايران بقوله "نكذب عليهم ويكذبون علينا" ، وفقاً لوثائق "ويكيليكس".

قد يكون التعبير الاكثر تكثيفاً وحدة في الدبلوماسية العربية والعالمية ، اذ ان علاقات الدول لا تدار على اساس العواطف ، ولا المصالح الثابتة وهي تدار فعلياً على اساس واحد لخصه حمد بن جاسم بقوله "نكذب عليهم ويكذبون علينا".

الكارثة الكبرى التي ستحل على المنطقة آجلا ام عاجلا ، اما انفجار الملف الفلسطيني ، واما انفجار الملف الايراني ، وفي الحالتين لن تصمد دبلوماسية الكذب ، لان الذروة لن تبقى محشورة في بئر المجاملات.

قاعدة "نكذب عليهم ويكذبون علينا" ، قاعدة انسانية للاسف الشديد ، لانك تراها في العلاقات بين الناس في كل مكان ، من اجل ما يسمى تسهيل الحياة ، وتسييل التفاصيل والمصالح ، واسوأ ما في هذه القاعدة انها لا تصمد طويلا في حالات معينة.

سياسة الكذب سياسة حميدة في حالات معينة ، والكذب مسموح به دينياً وشرعياً في حالات محددة ، تقي الناس شر الدم ، واذ كان هناك تأصيل شرعي لبعض الحالات ، فان الانسان تجاوز "التأصيل" بمعنى "الاستثناء" الى جعل الكذب قاعدة يومية.

في العالم العربي ، تكذب القيادات ايضاً على شعوبها ، وتكذب الشعوب على قياداتها ، فتقول القيادات ما لا تؤمن به لشعوبها ، والشعوب تعرف ان القيادات كاذبة لكنها تتراقص في رقصاتها اعجاباً بلمعة القائد وحكمته ، فيما يقولون في غرف النوم شيئا اخر.

الكذب له درجات ، وهو مذموم في حالات كأن يكذب فيها المرء على نفسه ، اذ تبحلق الصبية في المرآة وتصف نفسها بكونها الاجمل وهي ليست كذلك ، ويظن الرجل انه الاكثر كرماً وهو ليس كذلك.

حين يصل المرء الى هكذا انفصام يصبح الكذب شراً مطلقا فقد كذب على الجميع حتى كذب على نفسه ، وفي المثل الشعبي يقال "كذب الكذبة وصدقها" وهي تنطبق على هذا النوع من الكذب.

الكذب ليس حالة طبيعية ، وحبال الكذب قصيرة ، وما هو ادهى واخطر ان يأتي الكذب في ملفات كبرى ، لن يصمد الكذب امامها حين تقرر بذاتها او بتأثير غيرها ان تنفجر ، وعندها نصحو على كومة من الاكاذيب ، وجبال من الحقائق.

دبلوماسية الكذب في السياسية والحياة مفيدة في حالات كثيرة ، غير ان فواتيرها تبقى ايضاً الاكثر كلفة. أليس كذلك؟،.

mtair@addustour.com.jo

(الدستور)




  • 1 ابو ماهر 02-12-2010 | 03:34 AM

    دائما رائع يا استاذ ماهر امنياتي ان يكون ابني ماهر ماهر بقوة شخصيتك بتحليلك

  • 2 حر 02-12-2010 | 05:00 PM

    اشكرك ايها العزيز على هذا المقال,,,,
    ولكن اين محرري ومقدمي البرامج المختلفة في قناة الجزيرة؟ اين انت يا فيصل القاسم ؟ اين انت يا جمال ريان؟ اين انت يا خنفر؟ اين انتم يا من تصبون جام غضبكم على الاردن والاردنيين؟
    لقد سقطت ورقة التوت وانكشفت عوراتكم ..
    اليس من الاجدى ان تناقشوا وثائق ويكيليكس الخاصة بحكام قطر .وانهم سيفتحون اراضي قطر لضرب ايران بالرغم من العلاقات القوية بين البلدين
    لقد اصابنا التقزز


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :