facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هو مرض العصب الخامس


15-06-2023 02:58 PM

عمون - العصب الخامس (Trigeminal nerve) هو أحد الأعصاب القحفية الإثنا عشر في الجسم. يحمل هذا العصب أليافًا حسية وحركية ويتفرع إلى ثلاثة فروع رئيسية: التفرع العيني، وتفرع الفك العلوي، وتفرع الفك السفلي. يغذي التفرع العيني الجفن العلوي وجانب الأنف والجبهة والجزء الأمامي من فروة الرأس، ويكون مسؤولًا عن الإحساس في تلك المناطق. أما التفرع الفكي العلوي فيحمل الإشارات الحسية من الأنسجة المخاطية للأنف والخد وجزء من الجبهة، بالإضافة إلى الشفاه والأسنان العلوية. ويحمل التفرع الفكي السفلي الإشارات الحسية من الجانبين السفليين للرأس والذقن والغشاء المخاطي للفم والأسنان السفلية والثلثين الأماميين للسان. بالإضافة إلى ذلك، يحمل العصب الخامس أليافًا حركية تتحكم في حركة العضلات المرتبطة بالمضغ.

مرض العصب الخامس (Trigeminal Neuralgia) هو حالة تسبب ألمًا ناتجًا عن تهيج العصب الخامس أو تلفه. يتميز الألم في هذا المرض بحدوث هجمات قصيرة من الألم الشديد جدًا في منطقة العصب في الوجه وجبهة الرأس من الجهة المصابة. وعادةً ما يحدث الألم في جهة واحدة من الوجه، لكنه قد يحدث في جهتي الوجه أحيانًا. وتتميز الآلام بشكل الطعنات أو الصدمات الكهربائية والشعور بالحرقة. يصاب بمرض العصب الخامس في الغالب كبار السن الذين تجاوزوا سن الخمسين، ويحدث بشكل أكبر لدى النساء.

هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى حدوث آلام في العصب الخامس، بما في ذلك التقدم في السن، ومرض التصلب اللويحي، والأورام التي تضغط على العصب، والإصابة بالوجه، والعمليات الجراحية في المنطقة، والجلطة الدماغية، والضغط على العصب من قبل الأوعية الدموية المتمددة في القحف، والإصابة بالهربس النطاقي.

تعتمد علاجات مرض العصب الخامس على تحديد سبب الألم. إذا كان السبب هو التصلب اللويحي، يتم متابعة علاج التصلب اللويحي مع طبيب الأعصاب. إذا كان الألم ناتجًا عن مرض العصب الخامس، يتم استخدام الأدوية لتخفيف الألم أو تقليل إشارات الألم إلى الدماغ. وتشمل الأدوية المستخدمة مضادات الاختلاج والعضلات المرخية. قد يتم أيضًا استخدام حقن البوتوكس كعلاج بديل. إذا فشلت العلاجات الدوائية، يمكن اللجوء إلى العلاج الجراحي لتخفيف الضغط على العصب الخامس.

يرجى ملاحظة أنه يجب استشارة الطبيب المختص لتشخيص حالتك بشكل صحيح وتحديد العلاج المناسب لك.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :