facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ثاني أكسيد الفساد


رمزي الغزوي
09-12-2010 02:51 AM

حينما خصصوا يوماً للحب يجتاح كرة الأرض بأحمره ووروده الطازجة باهظة الثمن ، أو البلاستيكية المعطرة ، قلت لنفسي يحق لهم أن يحتفلوا بكل الأشياء الآيلة للانقراض ، كي تبقواها على قيد الذاكرة. فيحق لهم مثلاً أن يخصصوا يوماً للصدق ، والصداقة والأمانة ، وللسلام الذي تمرمغ في تراب المفاوضات ، ويحق لهم أن يخصصوا يوما للحمام المسكين ، الذي أتعبه غصن الزيتون.

ولكنهم حين خصصوا يوماً دولياً لمكافحة الفساد ومحاربته ومصارعته ورشه بكل المبيدات الحشرية ، وضعت يدي على دفة قلبي ، فالظاهر أنهم لم ينفحوه يوماً خوفاً عليه من شبح الإنقراض ، لا سمح الله. بل لأنه قد بلغ السيل الزبى ، وتغلغل هذا الفساد كدودة في أحشاء العالم ، وكاد يسقط كرة الأرض كتفاحة منهكة.

فهل هذا الفساد كائن حي ، بلحم وشحم وأحاسيس؟، ، أم هو من الفقاريات الثديية؟، ، أم من الرخويات ، أو المفصليات المدرعة؟، ، أم أنه برمائي محرشف؟، ، أو كائن مجوقل (محمول جواً)؟،. ربما هو هلامي كالأميبا ، يغير شكله باستمرار ، فالرأس يغدو ذنباً والذراع قدماً بغمضة عين؟، ، أم أنه طُفيلي يسبب الإسهال بعد أن يندس بماء الشرب ، أو أنه من ذوات الدم الحار ، لا يدخل في سبات ، وله طبع حربائي يتأقلم مع كل الأرضيات؟،.

أرجو ألا تأخذكم الدهشة بهذه الأسئلة غير البريئة ، وأن تتركوا إجاباتها المدببة التي نعرف مسبقاً أنها لا تفضي إلا إلى مزيد من الإبهام والغموض ، وتتركنا معلقين ببئر عميقة من الضبابية واختلاط الأشياء ، فما أصعب أن تعرف المُعرَّف.

نهار هذا اليوم ، وتحت رعاية رئيس الوزراء تحتفل هيئة مكافحة الفساد باليوم الدولي لمكافحة الفساد تحت شعار (بالثقة والتعاون نحارب الفساد). وستتم مناقشة محاور تعزيز الثقة بالدولة ومؤسساتها ، وانعكاس ذلك على جهود مكافحة الفساد ، وهناك محور التعليم من خلال اعداد برامج ومناهج تركز على مبادئ النزاهة والشفافية. وكذلك دور الاعلام في مكافحة الفساد وكيفية الكشف عنه. فهل هذا يكفي؟،.

لا النوايا الحسنة ، ولا الاحتفالات العامرة بالمحاور المتشعبة ، ولا النقاشات وأوراق العمل ، والندوات والمحاضرات. ولا حتى التصريحات النارية ، التي تنوي أن تجفف منابع الفساد ، تفيد شيئاً دون مرافقة الإرادة الحقيقية للمكافحة والمطاردة والمتابعة بطول نفس ، والصبر والجرأة. فهذا الفساد كائن غريب عجيب ، ليس كالكائنات الأخرى ، فهو قد يعيش ويتربرب في بركة مجففة تماماً ، وقد يهيج وينمو (بعلاً) بلا ري ، أو دون قطرة ماء. وحتى إن قطعنا عنه الأكسجين ، فسيعيش على ثاني أكسيد الكربون ، ويتنفسه بانتعاش وانتفاش،. فماذا أنتم فاعلون؟،.

ramzi279@hotmail.com


(الدستور)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :