facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خصائص الشعر العربي في العصر الحديث


14-06-2023 12:09 PM

عمون - الشعر هو فنّ الكلام الموزون والمقفى، ويعتبر شكلًا من أشكال الأدب العربي القديم. يعد الشعر وسيلة انتشار واستخدام شائعة لدى العرب للتعبير عن مشاعرهم ورغباتهم وفخرهم بأنسابهم وقبائلهم وانتصاراتهم وحروبهم وكرمهم وصفاتهم الشخصية مثل القوة والغيرة. يتميز الشعر بجمال كلماته وحمله لأعمق المعاني والتشبيهات، ويعبّر بصدق عن الأحاسيس والمشاعر التي تحتويها نفوس الشعراء. أُطلق عليه اسم "شِعر" لأنه كان موزونًا ومنظمًا عندما أصبح معترفًا به.

في العصر الحديث للشعر العربي، ظهرت بادئات النهضة الشعرية بين العرب منذ الحملة الفرنسية عام 1798م وحتى بداية الثورة العرابية عام 1880م. بعدها بدأ عصر البعث والإحياء مع بدايات الثورة العربية الكبرى عام 1916م، تلاه دخول النهضة الشعرية عصر التجديد والتطور منذ بداية الثورة المصرية عام 1919م حتى ثورة عام 1952م.

البارودي يعتبر رائدًا للشعر العربي الحديث، حيث بدأت معه حركات التطوير والتغيير الحقيقي في الشعر العربي الحديث. اعتمد في أسلوبه على الشعراء القدماء كنموذج لا قالب، مما أضفى على شعره تألقًا وروحًا حديثةً. بعده جاء أحمد شوقي، الذي احتفظ بروح الشعر العربي القديم، ولم يقدم إضافة ملموسة في واقع الشعر العربي الحديث.

بعد أحمد شوقي، ظهر خليل مطران الذي أضاف الكثير من الإبداع والحداثة إلى الشعر العربي الحديث. ومن ثم تطور الشعر الحديث وظهر الشعر الحر والتفعيلة، وسمي هذا الشعر بالحديث لأنه ظهر في عصر النهضة العربية وتخلى قليلًا عن مفاهيم الشعر القديمة والأصلية.

ظهرت المذاهب والمدارس الشعرية مع تطور الشعر العربي لتنظيم التغيرات التي طرأت عليه. ومن المدارس الشعرية التي ظهرت في العصر الحديث مدرسة الإحياء التي وضع محمود البارودي أسسها، ومدرسة التجديد التي أسسها محمود العقاد، ومدرسة أبولو التي أسسها أحمد زكي أبو شادي، ومدرسة الشعر الحر أو التفعيلة التي اشتهرت كثيرًا في العالم العربي.

تميز الشعر العربي في العصر الحديث بعدة خصائص، منها استخدام اللغة العربية الفصحى البسيطة ذات المعاني الواضحة والتنوع في استخدام الأساليب البلاغية واستخدام اللهجة العامية المحكية في بعض الأحيان. كما زاد الشعر الحديث من استخدام الخيال والتصويرات والأساليب، وتناول الواقع العربي بشفافية واستخدم الرمز في صياغة القصائد. ظهرت اتجاهات جديدة في الشعر العربي مثل الاتجاه السياسي والقومي والإنساني والإسلامي والوطني والاجتماعي.

تضم الشعر العربي الحديث العديد من الشعراء المميزين مثل أحمد شوقي وأبو القاسم الشابي وحافظ إبراهيم ومصطفى صادق الرافعي وغسان كنفاني وغيرهم، وكل واحد منهم يتميز بأسلوبه الخاص واهتماماته الشعرية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :