facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أسهل طريقة لختم القرآن في رمضان


10-06-2023 02:02 PM

عمون - أسهل طريقة لختم القرآن في رمضان هي من خلال تلاوة القرآن الكريم مع التدبر في آياته. فتدبّر الآيات هو الهدف الذي أنزل القرآن من أجل تحقيقه، ولكن قراءة القرآن لها أجر عظيم مضاعف بكل حرف يتلى. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول آلم حرفًا، ولكن ألف حرفًا وميم حرفًا" (رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح).

لختم القرآن مرة واحدة في رمضان، يستطيع المسلم قراءة جزء واحد كل يوم. والجزء عبارة عن عشرين صفحة وينقسم إلى أربعة أجزاء. يمكن قراءة الخمس صفحات الأولى بعد صلاة الفجر، والخمس الصفحات التالية بعد صلاة الظهر أو العصر، ثم الخمس صفحات بعد صلاة المغرب، وأخيراً يمكن قراءة الصفحات الخمس الأخيرة بعد صلاة التراويح أو في وقت السحور. بهذه الطريقة يكون المسلم قد ختم القرآن مرة واحدة في شهر رمضان بسهولة ويسر.

يمكن أيضًا تقسيم الجزء إلى خمسة أجزاء، كل جزء يتألف من أربع صفحات. يمكن قراءة كل أربع صفحات بين الأذان والإقامة لكل صلاة، مما يعني أنه يمكن قراءة جزء كامل في اليوم، وبذلك يمكن ختم القرآن مرة واحدة في الشهر.

بالنسبة لختم القرآن مرتين في رمضان، يستطيع المسلم قراءة جزأين كل يوم. يمكن قراءة عشر صفحات في أربعة أوقات مختلفة من اليوم، أو يمكن قراءة ثمان صفحات بين كل أذان وإقامة أو بعد كل صلاة.

أما ختم القرآن ثلاث مرات في رمضان، فيمكن للمسلم تخصيص ساعة ونصف يوميًا للقراءة، على ثلاث فترات مختلفة طوال اليوم. يمكن قراءة جزء واحد في النصف الأول من الساعة، ثم جزء آخر في النصف الثاني، وأخيرًا جزء ثالث في الفترة الأخيرة. وبهذه الطريقة يمكن إتمام ثلاثة أجزاء في اليوم الواحد.

أما ختم القرآن أربع مرات في رمضان، فيستطيع المسلم ختم القرآن في سبعة أيام، اقتداءً بالسلف الصالح. حيث يمكن أن يبدأ اليوم الأول بقراءة السور الثلاث الأولى من القرآن، ثم السور الخمس التي تليها، ثم السور السبع، ثم السور التسع، ثم السور الإحدى عشر، ثم السور الثلاث عشرة. ويُختم اليوم السابع بقراءة سور المفصل من سورة ق حتى آخر سورة الناس.

وبالنسبة لختم القرآن عشر مرات في رمضان، يمكن للمسلم قراءة القرآن كل ثلاثة أيام، بتوزيع وقت القراءة على خمس فترات في اليوم والليلة. فيمكن قراءة جزء بين الأذان والإقامة بعد أذان الفجر، وتخصيص ساعة بعد صلاة الفجر لقراءة ثلاثة أجزاء، ثم قراءة جزئين بعد صلاة الظهر، وثلاثة أجزاء بعد صلاة العصر، وجزء بعد صلاة المغرب أو العشاء.

وفي النهاية، ينصح المسلم الذي يرغب في ختم القرآن عدة مرات في رمضان بتهيئة النفس قبل رمضان من خلال قراءة وتدبر القرآن طوال السنة. كما يجب تنظيم الأوقات في اليوم وتخصيص وقت معين للقراءة وتدبره. ويمكن الاستفادة من التقسيمات المعتادة للقرآن الكريم إلى أجزاء وحزبات لتسهيل ختم القرآن في الفترة المحددة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :