facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لماذا سمي خط النسخ بهذا الإسم


24-05-2023 12:43 PM

عمون- تسمية خط النسخ بهذا الاسم تأتي من استخدام النساخ له في نسخ الكتب. يتميز خط النسخ بالرصانة والبساطة وهو واحد من ستة خطوط عربية. يستخدم عادة في الكتب التعليمية والمطبوعات اليومية والمصاحف الكريمة والمواقع الإلكترونية. يُعتبر أيضًا الخط الأول الذي يتعلمه الأطفال في العالم العربي والإسلامي.

تاريخ خط النسخ يرجع إلى الوزير ابن مقلة الذي وضع قواعد هذا الخط وحسن الأتابكة الخاصة به. ولذا سُمي باسم خط النسخ الأتابكي. قام الأتراك بتطويره وتنميقه، وكان للحافظ عثمان ومحمد عزيز الرفاعي دور في تطويره ونقله إلى مصر والعراق على التوالي.

يوجد عدة أنواع من الخطوط العربية، ومنها الخط الكوفي والخط النسخي والخط الأندلسي المغربي وخط الرقعة والخط الديواني وخط التعليق (الفارسي) وخط الإجازة.

الخط العربي يُعتبر فناً إسلاميًا بامتياز، حيث يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالقرآن الكريم ويعتبر جزءًا من التراث العربي الإسلامي. يتميز بصفائه ونقاوته ولم يتأثر بالتأثيرات الخارجية. لذلك، يعتبر دراسة الخط العربي أساسية لفهم الفن الإسلامي حسب ما يقول المستشرقون.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :